” كلامكم” تنفرد بنشر مضامين اجتماع إتحاد جمعيات جامع الفنا وأسواقها برئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية مراكش( صور وفيديو)

 

تأسفت رابطة الوفاق إتحاد جمعيات جامع الفناء وأسواقها  بشدة في اجتماع اليوم مع محمد الحبيب رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية جهة مراكش آسفي ، على الوضعية التي أصبحت تعيش عليها ساحة جامع الفناء والأسواق المحيطة بها,والتي مافتئت الجمعية تنبه بها في كل إجتماع لها مع الجهات المعنية دون تغيير يذكر. وبشكل لافث أصبحت وضعية الساحة والفضاءات التجارية تثير أكثر تساؤلات عدة : هل هاته الساحة المصنفة عالميا مستهدفة أم هناك من له الهدف في هاته الفوضى لتهميش الساحة ومتاجرها لكي تستفيد المساحات التجارية الكبرى؟

وطرحت الجمعية في هذا الاجتماع الذي تنفرد كلامكم بنشر مضامنه:

1 – نافورة فحل الزفريتي :

المشاكل : عرقلة كبيرة وسط طريق إستراتيجي مؤدي إلى الساحة وإلى الفضاءات التجارية المحيطة بها وكذلك مشاكل كبيرة بالنسبة لتجار الممر المذكور.

تساؤل : هل الممر حكر للفندق أم هو ضمن ملكيته الخاصة.

الحل :  يجب إزالتها بشكل نهائي.

2 – الحواجز الإسمنتية أمام جل مداخل الساحة

المشاكل : صعوبة الولوج إلى الساحة وأصبحت هاته الحواجز تطرح تساؤلات جمة من طرف جميع الوافدين أما بالنسبة للمراكشيون فأصبح هما لا يفارق مضاجعهم.

تساؤل : ماالجدوى من وضع مثل هاته الحواجز الإسمنتية بهذا الشكل المهيب الذي يعطي إشارة لكل السياح بوجود حرب أو حالة طوارئ أوثكنة عسكرية.

الحل : إذا كان وضعها لدواعي أمنية فهناك بدائل بحيث تكون هناك حواجز عصرية وفي مستوى الساحة مثل التي بباب فندق السعدي ولقد وعدنا بها منذ سنين من طرف الوالي امهيدية.

– مدخل ساحة جامع الفناء الرئيسي

– ممر الأمير مولاي رشيد

– مدخل البحر الأبيض المتوسط

– مدخل بني مرين

– مدخل فحل الزفريتي

وتطرق الاجتماع إلى مشاكل أخرى من قبيل

3 – الحاضرة المتجددة

المشاريع المخصصة في الإتفاقية 3

إدراج سوق ماكلين وأسقف سوق الجديد وسوق البهجة وزنقة  البياضين للإستفادة من الحاضرة المتجددة .

4 – الحاضرة المتجددة

الحاجة إلى مرفق عمومي :

نرى ضرورة ملحة في ما يخص إنشاء مراحيض بشكل عصري يتلائم مع خصوصية الساحة.

ما مأل مشروع المرآبات الخاصة بالسيارات للعلم أن الساحة تتوفر على أسواق بها أكثر 6000 محل دون مرآب يذكر.

ماهو مآل مركز التدخلات الطبية

5 – السياحة

4.1 – دق ناقوس الخطر فإذا بقي الحال على ماهو عليه فلن تبقى سياحة وفي كل لقاء نتكلم بهذا الصدد ولقد جاءت الفرصة لإعادة النظر في هذا الجانب بمسؤولية كل من زاويته للتخلص من هاته المعضلة لأنه إذا كانت إرادة للتغيير من أصحاب القرارفما على الكل إلا الإمتتثال لما فيه نفع البلاد والعباد

4.2 – إنتشار المتسولين والمتشردين بالساحة دون تدخل الإدارة المعنية.

4.3 – ندين  وبشذة مايقوم به المرشدين السياحيين المرخص لهم من توجيه السياح الأجانب إلى المتاجر التي تعطي نسب من مايسمى “بالجعبة”

4.4 – حديقة عرصة البيلك أصبحت مرتع لتجارالممنوعات وعصابات سرقة الأوتوبيسات وأصحاب الشذوذ الجنسي من مغاربة وأفارقة وأجانب وسوق البغاء

6 – الأفارقة

لنا وعي تام بأن توجه صاحب الجلالة  نصره الله وأيده للإ نفتاح على الدول الإفريقية فيه مصلحة للبلاد ومن الواجب علينا التعايش معهم إلا أنه يجب على الإدارات المعنية إيجاد حلول آنية كإيجاد مكان مخصص لهم لمزاولة أنشطتهم مع العلم أن الساحة مكتظة بمن فيها.

7- الموروث الثقافي

توسيع المشاورات مع كل الفاعلين من أجل دراسة إمكانية إحداث منحة شهرية أو سنوية تابثة لفائدة رواد الحلقة بساحة جامع الفنا تفاديا لإندثار هذا الموروث الثقافي المميز.

8 – أصحاب جلسات المأكولات والعصائر

إحداث نظام للمداومة من أجل مراقبة جلسات بيع المأكولات والعصائر من أجل محاربة جميع الظواهر المستحدثة  بالساحة على سبيل المثال لا الحصر

– الزيادة في المساحة المستغلة

– العمل بنضام الصالونات تغيير النشاط وإستغلال المرشدين الغير قانونيين في إستقطاب الزبناء الأجانب – les rabatteurs

 

من جهته وعد محمد الحبيب ، رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية مراكش، بحل كل هذه النقط المشاكل بتدرج ودون إهمال أو كلل، مبرزا أن ولاية مراكش والسلطات المحلية والأمنية ستعمل جنبا إلى جنب مع التجار ساحة جامع الفنا من اجل الرقي وتنظيم السوق، وإزالة كل ما يشوب أو يشوش على السير العادي للساحة والأسواق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *