بن جرير …اطلاق النسخة الأولى لمسابقة “سولار ديكاتلون أفريكا” الخاصة ببناء مساكن مستدامة

أعطيت يوم أمس الجمعة ببن جرير ، انطلاقة النسخة الأولى لمسابقة “سولار ديكاتلون أفريكا” الخاصة بتصميم وبناء مساكن مستدامة وايكولوجية في ظرف سنة ونصف ، تتلاءم مع القارة الإفريقية وتعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر وحيد للطاقة ، وذلك بمشاركة 20 فريقا يمثلون 40 جامعة متعددة التخصصات من مختلف القارات.

وقدمت الفرق ال20 المشاركة ، بهذه المناسبة ، مشاريعها المرتكزة على بناء وتطوير منازل مستدامة تعمل بالطاقة الشمسية وتتلاءم مع السياق الإفريقي.

وأبرز المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة ، بدر إيكن، أن هذه الفرق التي سيكون أمامها تحدي بناء أفضل منزل شمسي مع متم شتنبر 2019 وستتلقى 50 ألف دولار للفريق الواحد، يتعين عليها أن تأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب خلال بناء هذه المساكن ، ضمنها الابتكار واستخدام مواد محلية والحصيلة الطاقية وجودة الحياة.

وأضاف أن مسابقة “سولار ديكاتلون أفريكا” التي تعرف مشاركة 1000 طالب، ستتيح تطوير منازل الغد الجديدة.

وأشار إلى أن المنافسة ستختتم بإقامة حدث كبير سيتم خلاله تقييم المنازل المنجزة من قبل لجنة تحكيم دولية فيما سيتم تقديم القرية الشمسية للعموم على مدى شهر.

من جانبه ، أبرز عامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان، أن اختيار مدينة بن جرير لاحتضان هذا الحدث الكبير ليس من قبيل الصدفة وإنما لكونها تشكل أول مدينة خضراء بالمغرب ومنصة للمعرفة والابتكار بفضل جامعة محمد السادس والمركز التابع لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تتيح للطلبة الجامعيين من جميع القارات عيش واكتساب تجربة عملية ومعرفة وخبرة في مجال البناء المستدام والنجاعة الطاقية وإدماج الطاقات المتجددة في البناء واقتراح نماذج لمدن مستقبلية مستدامة.

وتميز حفل إطلاق هذه المسابقة بحضور المؤسس لهذه المبادرة ورئيس لجنة التحكيم ريشارد كينغ، الذي أبرز ، من جهته ، أن السكن العازل يعد ضرورة وخيارا ، مستعرضا تاريخ هذه المنافسة الدولية التي تطلق نسختها الأولى الإفريقية بالمغرب.

وتنظم هذه المسابقة العالمية من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة ، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بدعم من كتابة الدولة الأمريكية في الطاقة.

يشار إلى أن مسابقة “سولار ديكاتلون” أحدثت منذ أزيد من 10 سنوات بالولايات المتحدة الأمريكية من قبل وزارة الطاقة التي تعد شريكا في هذه المبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *