تجار وأصحاب المطاعم بمراكش غاضبون من ضريبة ( مستحقات حق المؤلف)

تجار وأصحاب المطاعم بمراكش غاضبون من ضريبة ( مستحقات حق المؤلف)

- ‎فيسياسة
348
6
 ابراهيم الرميلي
تصاعد في مدينة مراكش سخط التجار وأصحاب المطاعم احتجاجا على اجراءات مالية تشمل استخلاص ضرائب جديدة ( مستحقات حق المؤلف) فرضتها وزارة الثقافة والاتصال ويتعين على التجار وأصحاب المطاعم أدائها للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين بموجب قانون رقم 2.00.
وأعرب تجّار وأصحاب مطاعم التقتهم “كلامكم” في مراكش عن سخطهم من هذه المستحقات الضريبية التي اعتبروها سابقة في تاريخ استخلاص الضرائب. وانتشرت دعوات في ما بينهم تحرض على رفض أداء هذه الضريبة للضغط على الوزارة الوصية .
وقال ابراهيم الرميلي( حزب الأحرار) عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش ورئيس جمعية المطاعم بالمدينة أن هذه الضريبة ( مستحقات حق المؤلف)، تعد سابقة وليس لها أساس من الصحة، مؤكدا أن هناك مطاعم ومتاجر لاتوظف فيها موسيقى مغربية وأن جميع التجار وأصحاب المطاعم رافضون أداء هذه الضريبة .
ووصف ابرهيم الرميلي في تصريح لكلامكم ، أن ما تقوم به الجهة الوصية في توزيع هذا المنشور لاستخلاص ضريبة من اصحاب المتاجر والمطاعم ، من حقوق المؤلفين ، هو ضرب من خيال وسابقة ، وأنهم سيقفون ضد هذه ( المهزلة)، مؤكدا أن التجار واصحاب المطاعم يؤدون ضريبة للمجلس الجماعي، وأن هؤلاء يتسائلون حول الأسس والمعطيات التي بنوا عليها هذه الضريبة.

من جانبه يرى عبد الرحمان زروال (حزب العدالة والتنمية) ، عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش، أن مثل هذه القرارات والإجراءات التي يتم تطبيقها بدون اعلان مسبق أو تواصل مع المعنيين بالأمر، يعد ارتجالا،مستغربا حول هذا الإجراء التي استهدف تجار واصحاب المطاعم  باستخلاص ضريبة ليس سليمة – بحسب تعبيره لكلامكم- موضحا أن هذا يعد سابقة في تاريخ استخلاص الضرائب.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،