بالفيديو . قيوح وأبدوح ببرازيليا للتوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الشيوخ البرازيلي

بالفيديو . قيوح وأبدوح ببرازيليا للتوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس الشيوخ البرازيلي

- ‎فيآخر ساعة
205
6

تم، أول أمس الاربعاء ببرازليا، التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ البرازيلي تهدف إلى مأسسة وتطوير أنشطة التعاون بين المؤسستين التشريعتين.

وشكلت مشاركة الوفد البرلماني المغربي الذي قاده عبدالصمد قيوح وعبد اللطيف أدبوح،رئيس مجموعة التعاون والصداقة البرلمانية المغربية البرازيلية بمجلس المستشارين؛ ،نحو برازيليا مساهمة نوعية في تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية لخدمة القضايا الحيوية للبلاد، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية للملكة، فقد مثل حضور وفد مجلس المتشارين في فعاليات الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للماء، المنعقدة ببرازيليا، فرصة للتباحث مع عدد من المسؤولين البرازيليين، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع ممثلي برلمانات الدول المشاركة.


وقد توجت هذه المشاركة بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المستشارين  المغربي ومجلس الشيوخ البرازييلي يوم الأربعاء 21 مارس 2018 ببرازيليا،وكانت المشاركة في هذه التظاهرة المائية الدولية فرصة أيضا  لأجراء مباحثات بين وفد مجلس المستشارين المغربي ووزير الفلاحة البرازيلي للتوافق حول توحيد المعايير المعتمدة بين البليدين بخصوص المنتوجات الفلاحية، بما يمكن  المصدرين المغاربة في القطاع الفلاحي من الولوج إلى الأسواق البرازيلية وكذا استيراد منتوجات من البرلازيل دون قيود.

ووقع على مذكرة التفاهم من الطرف المغربي عبد الصمد قيوح  الخليفة  الأول لرئيس مجلس المستشارين، وعن الطرف البرازيلي السيد إوينيسيو أوليفيرا رئيس مجلس الشيوخ بمقر مجلس الشيوخ الفيديرالي.



وتنص المذكرة على تأسيس لجنة التعاون المختلطة، مكونة من رئيسي لجنتي الشؤون الخارجية ورئيسي مجموعتي الصداقة البرلمانية بالغرفتين، لمتابعة تنفيذ مبادرات التعاون المتفق عليها وكذا للإسهام بشكل رئيسي في إعطاء دفعة قوية وملموسة للتعاون البرلماني بين البلدين الصديقين.
وانطلاقا من مضمون مذكرة التفاهم يتعهد مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ الفيدرالي بإقامة نظام دائم لتبادل البيانات والمعلومات والوثائق والكتب والدوريات والمنشورات قصد دعم تبادل التجارب التشريعية بين المؤسستين.
كما يعمل المجلسان على تنظيم أيام دراسية حول الوسائل الكفيلة بتمتين العلاقات بين المغرب والبرازيل، خصوصا العلاقات الإقتصادية والتجارية، مع إبراز الفرص المتاحة للمقاولات البرازيلية بالمغرب، والفرص المتاحة للمقاولات المغربية بالبرازيل، بحضور ممثلين عن برلماني البلدين وخبراء محليين ودوليين.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،