تقديم مشروع “حاضرة الأنوار” والمرحلة الأولى من عقد النجاعة الطاقية بمقاطعة مراكش المدينة

تم بداية هذا الاسبوع بمقر المجلس البلدي بمراكش، تقديم مشروع “حاضرة الأنوار” والمرحلة الأولى من عقد النجاعة الطاقية، الذي أعطيت انطلاقته خلال شهر يناير 2018 بمقاطعة مراكش المدينة.

ويروم هذا النموذج للتدبير الطاقي والإنارة العمومية، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بأزيد من 250 مليون درهم، التدبير الفعال للإنارة العمومية، الذي يعتمد على خدمة طاقية عالية الجودة مع تحسين جودة الإنارة العمومية واحترام تام لمعايير الإنارة، وتقليص استهلاك الطاقة بنسبة 60 في المائة مع اعتماد مراقبة مستمرة والنجاعة في الاستهلاك الطاقي لضمان اقتصاد ناجع في هذه المادة الحيوية .

ومن شأن اعتماد الخيار التكنولوجي في التدبير الطاقي والنجاعة الطاقية، توفير إنارة شاملة، والتمكن من تجاوز عامل الضغط الجوي المرتفع (يتناسب مع بيئة ساخنة ) وتقليص مستوى الاستهلاك في الطاقة.

ومن أجل الحصول على تدبير فعال للإنارة العمومية، يجب اعتماد الخدمة الطاقية أساسا على التخطيط المستمر والتكنولوجيا المبتكرة والصيانة الدورية الروتينية والتدبير الطاقي والتمويل الذكي.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الجماعي لمراكش، قرر اللجوء إلى عقد الأداء الطاقي الذي أبرم بين الجماعة الحضرية لمراكش وشركة التنمية المحلية (حاضرة الأنوار) وشركة الخدمات الطاقية (إينيرتيكا) ببرشلونة بإسبانيا، وذلك بغية ضمان تحسين الأداء الطاقي.

وأوضح ممثل شركة التنمية المحلية السيد عمر كنون، أن أغلبية رأسمال هذه الشركة، التي تعد أداة لتقوية سياسة خدمات القرب، تعود الى المجلس الجماعي بنسبة 61 في المائة في حين تمتلك شركة “إينيرتيكا” الاسبانية حصة 39 في المائة، مؤكدا أن إحداث شركة التنمية المحلية سيمكن من تدبير الخدمة العمومية على نحو فعال وبشكل مهني.

ومن جهته، أكد رئيس المجلس الجماعي لمراكش السيد العربي بلقايد، أن هذا المشروع النموذجي الواعد، سيمكن من إنارة شاملة للمدينة مع احترام النجاعة الطاقية وسيساهم في تقليص الاستهلاك الطاقي بمراكش بشكل ملموس، معتبرا هذا المشروع بمثابة أداة أساسية ل”مدينة ذكية”، وتجربة نموذجية لتدبير الإنارة العمومية في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

ومن جانبه، أوضح إينريك سولانو ميريتي مسؤول بشركة إينيرتيكا” الاسبانية، أن هذا المشروع سيمكن من تحويل حوالي 4000 نقطة إنارة بالمدينة إلى إنارة عمومية تعتمد على النجاعة الطاقية، مع اعتماد المعايير الدولية عبر اللجوء إلى التكنولوجيا الحديثة .

للتذكير فإن شركة “اينيرتيكا” هي مؤسسة دولية رائدة في الخدمات الطاقية، تعمل على تدبير وتقديم حلول فعالة في مجال النجاعة الطاقية وإنتاج الكهرباء عبر اعتمادها على التكنولوجيا المتجددة، وهي متواجدة حاليا بإسبانيا وغواتيمالا وكولومبيا والمكسيك والمغرب والشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *