مراكش : اجتماع اللجنة الجهوية للتربية على المهارات الحياتية والمواطنة

عبد الرحيم الضاقية
في إطار تفعيل توصيات اليوم الدراسي الوطني المنعقد بالرباط يوم 20 دجنبر 2017 احتضن مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي يوم 19 يناير2018 اجتماعا للجنة الجهوية للتربية على المهارات الحياتية والمواطنة برئاسة ذة . مليكة الجبلي ممثلة منظمة اليونيسيف بالجهة وعضوية منسقي المواد المعنية بالجهة ويتعلق الأمر بمواد التربية الإسلامية واللغة العربية والفرنسية والرياضيات والتربية البدنية والاجتماعيات .

وقد تمحور الاجتماع على وضع خطة تشاركية على مستوى الجهة ووضع تصور أولي حول منهجية وإيقاع العمل على مستوى المديريات المعنية . وقد قدم منسق مادة التربية الإسلامية تصورا يرتكز على ضرورة إعداد دليل منهجي لتفعيل المشروع يروم إطارا نظريا وعمليا من أجل الاشتغال على الوثائق التربوية المؤطرة لعمل الفرق التخصصية من قبيل المنهاج والتوجيهات التربوية والأطر المرجعية من أجل التنزيل الديداكتيكي وتتبع الأنشطة والمهارات المتساوقة مع المشروع الإطاروفق الكفايات الاثنا عشر. وفتح باب النقاش بين كافة الأعضاء الذين ثمنوا المقترح المقدم مع التساؤل عن بعض التفاصيل التقنية والتنظيمية .

وأشاروا إلى بعض العراقيل المحتملة التي تعوق المشرع ومن ضمنها الجانين التنظيمي والتربوي . وفي توضيح للسيدة الجبلي قدمت الخطوط العريضة للمشروع على المستوى الجهوي عبر ضرورة تقديم برمجة مضبوطة لعمل الفرق على مستوى المديريات من أجل تنسيق العمل والتغلب على الإكراهات .

وقدم باقي أعضاء الفريق اقتراحات على مستوى مواصفات المنتوج النهائي المزمع تقديمه وبعض سمات منهجية العمل المفترضة وتم الاتفاق على العمل على انطلاقة اللقاءات على مستوى المديريات ابتداء من يوم 08 فبراير 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *