كـونـفـــدرالـيـــــة نـقــابــات صـيـادلــة المـغـرب تتهم مديرية الدواء بوازرة الصحة باقصائها

 

 

 

اتهمت كـونـفـــدرالـيـــــة نـقــــابـــــات صـيـادلـــــة المـغــــرب مديرية الدواء و الصيدلة بوزارة الصحة، عقد اجتماع  مع بعض المتدخلين في قطاع الدواء ، من أجل مراجعة القانون 04-17 المنظم لمهنة الصيدلة، بإقصاء صريح للكونفدرالية وانتقاء واضح للمتدخلين ؛

وقالت الكونفدرالية في بلاغ لها توصلت كلامكم بنسخة منه أنه ” نظرا للتعديلات الخطيرة المطروحة على طاولة المديرية و التي تشكل انتكاسة كبيرة للسياسة الدوائية المتبعة من طرف المديرية، و التي تتربص بالمكتسبات المهنية و إزالة مونوبول الصيدلاني في صرف المستلزمات الطبية المعقمة و تكريس الفوضى العارمة التي يعرفها هذا المجال، بعدما تابعنا لأزيد من 11 سنة تعمد عدم إخراج المراسيم التنظيمية للائحة هاته المستلزمات من القانون المذكور ، بهدف تفويض صرفها طيلة هاته السنين من طرف جهات دخيلة على المهنة “.

و أضافت ” على إثر هذا التحالف غير المسبوق ضد مهنة الصيدلة ، و الذي يسعى لتمرير سيل من التعديلات الهدامة ، و منها السماح ببيع الأدوية في المغرب عبر الإنترنت و مقاربات أخرى خطيرة من شأنها أن تجهز على مهنة الصيدلة بالمغرب، أعلنت عن استنكارها البالغ للمقاربة الانتقائية المخالفة للمقتضيات الدستورية، و الإقصاء غير المبرر التي لازالت تنهجه مديرية الدواء و الصيدلة، بعيدا عن كل مظاهر الحياد و الموضوعية ، التي تستلزم التواصل و التنسيق مع كل التمثيليات المهنية الوطنية .

وحملت المسؤولية لوزارة الصحة في التفاعل مع هذا الإقصاء الممنهج و هذا التلاعب الذي وصفته الخطير بقطاع الصيدلة ، و الذي من شأنه تكريس الإخفاقات السابقة و إنتاج سياسات صحية ودوائية هزيلة تهدد سلامة وصحة المواطنين واستقرار قطاع برمته.

 

2 thoughts on “كـونـفـــدرالـيـــــة نـقــابــات صـيـادلــة المـغـرب تتهم مديرية الدواء بوازرة الصحة باقصائها

  1. هذه الكونفدرالية لا تمثل إلا نفسها فكم عدد النقابات المنضوية تحتها؟ اما الفدرالية لتجمع كل نقابات الصيادلة. هذا من جانب اما من ناحية أخرى الفدرالية تضم صيادلة لهم تجربة و يقدمون حلول للصيادلة اما هذه الكونفدرالية لا يستطيعون فهم مشكل الصيادلة فما إدراك أن يجدون حلا و لهذا تجدهم يكذبون و هل المديرية تصرح ببيع الأدوية في الانترنت. من سيصدر هذا الكلام إلا هم و من يقف وراءهم لمصالح مادية و تجارية

  2. جوابا على صاحب التعليق
    صلاحيات و تحركات الكنفدرالية تأتي ضمن الحق الدستوري الذي صوت عليه الشعب قاطبة، إلا إذا كنت لا تتفق مع مضامين الدستور،
    و من جهة أخرى لا أريد الدخول معك في التفاصيل فقط إشارة الفدرالية لا تمثل جميع نقابات الصيادلة و أقف في هذا الحد.
    من جهة ثانية تتساءل عن ماذا قامت به الكنفدرالية التي استطاعت في ظرف سنة محاربة جميع أشكال الممارسة الغير الشرعية للصيدلة، كان لها الفضل في قبض العديد من مروجي الأدوية المهربة و المزورة يكفي أن تبحث في الأنترنيت لترى حجم الإنجازات.
    و ملاحظة أخيرة ليس عيبا أن تستخدم اسما مستعارا فالعيب أن تسمي نفسك باسم حقيقي لصيدلاني آخر لتدلس على الناس،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *