ميلودة حازب تستعرض تجربة جهة مراكش أسفي في تفعيل ممارسة حق الجمعيات في تقديم العرائض

 

في إطار تفعيل المقتضيات المتعلقة بممارسة الحق في تقديم العرائض على مستوى الجماعات الترابية انعقدت يومه الثلاثاء 28 نونبر 2017 بملحقة وزارة الداخلية بحي الرياض ورشة تكوينية  لفائدة جهات المملكة من تنظيم المديرية العامة للجماعات المحلية وكونتربارت أنترناشيونال والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية usaid.

 

وقد افتتح الورشة السيد عبد الوهاب الجابري عامل تكوين الأطر الإدارية والتقنية بالمديرية العامة للجماعات المحلية بكلمة توجيهية حول تنزيل مقتضيات الدستور، بعد ذلك قدم الأستاذ. عبد الله الحارسي أستاذ القانون الإداري والعلوم الإدارية المقتضيات القانونية المتعلقة بتقديم العرائض، وكذا مشروع تفعيل الحق في العرائض، كما قدم مشروع دليل مساطر تدبير العرائض. 

وفِي إطار هذه الورشة قدمت الأستاذة ميلودة حازب نائبة رئيس جهة مراكش أسفيالتجربة المتطورة لجهة مراكش أسفي، والتي تمت صياغتها بتنسيق مع مكاتب الدراسات، وهي التجربة التي عنونتها بإستراتيجية العلاقة مع المجتمع المدني، حيث تضمنت المداخلة نقط الهيئات الاستشارية، مسطرة دعم المجتمع المدني، ومسطرة تقديم العرائض.

وقد أكدت السيدة نائبة الرئيس أن جهة مراكش أسفي قطعت أشواطا كبيرة في هذا المجال، حيث مرت إلى مرحلة التنزيل، كما نوهت بدور دار المنتخب في مواكبة ومرافقة المجتمع المدني للتكوين  على تفعيل المقتضيات الخاصة بممارسة الحق في تقديم العرائض، كما تخلل هذا اللقاء نقاش جاد لامس كل الجوانب القانونية والتنظيمية الخاصة بهذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *