الملك : النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية مشروع مجتمعي متكامل يهدف للارتقاء بالإنسان وصيانة كرامته

الملك : النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية مشروع مجتمعي متكامل يهدف للارتقاء بالإنسان وصيانة كرامته

- ‎فيسياسة
161
6

 

 

أكدالملك محمد السادس، في خطاب موجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء المظفرة، أن النموذج التنموي الجديد الخاص بالأقاليم الجنوبية لا يمكن اختزاله في الجانب الاقتصادي، وإنما هو مشروع مجتمعي متكامل.
وشدد صاحب الجلالة على أنه “لا يمكن اختزال هذا النموذج في الجانب الاقتصادي فقط، وإنما هو مشروع مجتمعي متكامل، يهدف للارتقاء بالإنسان وصيانة كرامته، ويجعله في صلب عملية التنمية”.
وأكد جلالة الملك عزم المغرب على مواصلة تطبيق هذا النموذج التنموي من أجل النهوض بتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، وضمان الحرية والكرامة لأهلها، بموازاة مع تفعيل الجهوية المتقدمة، بما يتيح لساكنة المنطقة التدبير الديمقراطي لشؤونهم، والمساهمة في تنمية منطقتهم.
وأبرز صاحب الجلالة، في هذا الصدد، أن “المشاريع التي أطلقناها، وتلك التي ستتبعها، ستجعل من الصحراء المغربية قطبا اقتصاديا مندمجا، يؤهلها للقيام بدورها، كصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي، وكمحور للعلاقات بين دول المنطقة”.
وأضاف جلالة الملك أنه إلى جانب بعده الاقتصادي، فإن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية يعطي مكانة خاصة للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري الصحراوي، لمكانته في قلوب ووجدان أهل المنطقة، مبرزا حرص جلالته على العناية بالثقافة الحسانية، والتعريف بها، من خلال توفير البنيات والمرافق الثقافية، وتشجيع المبادرات والتظاهرات الفنية، وتكريم أهل الفن والثقافة والإبداع، “وذلك على غرار كل مكونات الهوية المغربية الموحدة. إذ لا فرق عندنا بين التراث والخصوصيات الثقافية واللغوية بكل جهات المغرب، سواء بالصحراء وسوس، أو بالريف والأطلس، أو بالجهة الشرقية”.
وشدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذا الخصوص على أن “العناية بالموروث الثقافي المحلي، لا تعني أبدا التشجيع على التعصب والانغلاق، ولا يمكن أن تكون دافعا للتطرف أو الانفصال، وإنما تجسد اعتزازنا بتعدد وتنوع روافد الهوية الوطنية، في ظل المغرب الموحد للجهات”.
وأكد جلالته، في هذا السياق، أن “مسؤوليتنا الجماعية تتمثل في صيانة هذا الرصيد الثقافي والحضاري الوطني، والحفاظ على مقوماته، وتعزيز التواصل والتلاقح بين مكوناته، في انفتاح على القيم والحضارات الكونية، وعلى عالم المعرفة والتواصل”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،