الداخلة تنظم اليوم العربي للبيئة ويوم الساحل

 

بمناسبة اليوم العربي للبيئة ويوم الساحل تنظم شبكة خليج الداخلة للعمل الجمعوي والتنمية النسخة السادسة للملتقى الجهوي للبيئة بجهة الداخلة وادي الذهب أيام 21/22 اكتوبر 2017. تحت شعار ” حول التغيرات المناخية ورهانات التنمية المستدامة ” سعيا لتعزيز الجهود الرامية لحماية البيئة والتكيّف مع التغيرات المناخية والحدّ من تأثيراتها السلبية، والدور الذي يمكن أن تلعبه للحدّ من تأثيرات تغير المناخ والتكيف معه بالمغرب.
وتهدف هذه النسخة إلى دعم القدرات الوطنية والجهوية في مجال وضع السياسات والمعايير وآليات التحكم في الطاقة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة من خلال تبنّي وتنمية الطاقة النظيفة وتعزيز نشر الخدمات ذات الصلة حيث سيستفيد خلال هذه النسخة 25 جمعية بيئية بالجهة بالإضافة الى 25 من مؤطر النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية بالجهة من ورشات تكوينية و دور الطاقات المتجددة في التخفيف من اثار التغيرات بالإضافة الى ندوة علمية سيأطرها خبراء بيئيين وأساتذة جامعيين من قبيل .
1 د. لكسيري عبد الرحيم : المنسق الوطني للائتلاف المغربي حول المناخ والتنمية المستدامة/ دور المجتمع المدني البيئي في احترام المغرب لالتزاماته المحددة وطنيا
2د. عبد العزيز عديدي : مدير المعهد الوطني للتهيئة و التعمير/ تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية في مجال التعمير.
3ـ مداخلة ذ. محمد فتوحي: أستاذ جامعي، نائب رئيس الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد)، عضو AMCDD :
تقديم و قراءة في مخرجات كل من قمتي باريس COP21 ومراكش COP22حول التغيرات المناخية.
4ـ مداخلة ذ. عبد العزيز فعراس أستاذ جامعي، رئيس مجموعة البحث و الدراسات حول الساحل و الصحراء. عضو AMCDD :
الثقافة البيئية عند الإنسان الصحراوي: أي رهان لمواجهة أسباب و تداعيات التغير المناخي.
5ـ مداخلة ذ. توفيق البل ” مدير المصالح بجهة الداخلة وادي الذهب
“إستراتيجية الجهة في التنمية المستدامة من خلال برنامج تنمية الجهة: أي انسجام مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بشأن تغير المناخ.”
كما ستعرف هذه النسخة حفل توقيع إصدارات علمية جديدة حول قضايا البيئة و التنمية المستدامة. لمجموعة البحث و الدراسات حول ساحل الصحراء. بشراكة مع المندوبية الجهوية للثقافة بالداخلة بالاضافة الى تكريم عدد من عمال النظافة بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *