أخنوش: جهة مراكش أسفي غنية بإنتاج الزيتون بنسبة 35 % أي ما يقارب 375 ألف طن

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، السبت، بالجماعة الترابية العطاوية التابعة لإقليم قلعة السراغنة، إن انتاج الزيتون برسم الموسم الفلاحي الحالي بجهة مراكش آسفي حقق زيادة بلغت نسبتها 35 في المائة أي ما يقارب 375 ألف طن.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة خلال اختتام الدورة الرابعة للملتقى الوطني للزيتون بالعطاوية، التي نظمت على مدى أربعة أيام تحت شعار “تثمين وجودة المنتوج رافعة أساسية لتنمية سلسلة الزيتون” ، أن جهة مراكش-آسفي، الغنية بإنتاج الزيتون، تصدر 10 في المائة من زيت الزيتون و60 في المائة من الزيتون المعلب.

وسجل أخنوش أن المردودية ستعرف تحسنا ملحوظا خلال الثلاث سنوات بفضل دخول 70 هكتار من أشجار الزيتون المغروسة مرحلة الإنتاج، معبرا عن أمله في أن يستجيب المنتوج الاستثنائي للزيتون لهذه السنة لانتظارات الفلاحين.

وعلى المستوى الوطني، أبرز الوزير أن منتوج الزيتون حقق نتائج استثنائية بزيادة تقدر بـ 47 في المائة وبإنتاج يصل إلى مليون و560 ألف طن، كما أن تصدير الزيتون يحقق حاليا ما يقارب مليار و50 مليون درهم، مشيرا إلى أن المنطقة الشمالية شهدت إنتاجا مكثفا بزيادة قدرت بـ 130 في المائة، وذلك بفضل دخول عدد من الهكتارات مرحلة الإنتاج.

 

كلامكم / و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *