واش في راس حصاد .. حرمان 30 تلميذا وتلميذة من العالم القروي من التسجيل بثانوية الحسن الثاني بمراكش

 

في سابقة اخرى تنضاف الى سجل السوابق الغريبة للقائمين على الشأن التعليمي والتربوي بالمدينة الحمراء ، فوجئ ازيد من 30 تلميذا وتلميذة ينحدرون من جماعة أكفاي القروية من حقوقهم في متابعة دراستهم الثانوية بمؤسسة الحسن الثاني التأهيلية لاسباب وصفوها بغير القانونية ، علما أنهم وجهوا الى المؤسسة المذكورة لمتابعة دراستهم بشعبتي الفيزياء والكمياء وعلوم الحياة والأرض وفق التقسيم المجالي المعمول به لدى اكاديمية مراكش.

وبحسب بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة التي دخلت على الخط لمؤازرة التلاميذ المذكورين ، فإن مدير الثانوية المذكورة رفض استقبالهم وتسجيلهم متضرعا بأسباب واهية تتعلق بإغلاق باب التسجيل حسب المنظومة الاعلامية وهو ما دفعهم الى التوجه الى مديرية التعليم المجاورة للثانوية ، حيث لم يجدوا الأذان الصاغية وأي محاور مسؤول لضمان حقهم في التعليم كحق دستوري.

وهذا نص البلاغ 

توصل فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان، بشكاية مذيلة بتوقيعات العديد من اباء وأولياء التلاميذ المنحدرين من جماعة اكفاي ضواحي مراكش.
وتفيد الشكاية ، ان التلاميذ الذين تابعوا دراستهم بالثانوية الاعدادية ابن خلدون باكفاي، والمحالين حسب التقسيم المجالي ، على الثانوية التاهيلية الحسن الثاني، قاموا بإجراءات التسجيل عند نهاية السنة الدراسية الماضية، حيث طلب منهم انتظار بداية الموسم الدراسي الحالي 2017/ 2018، الا ان ادارة ثانوية الحسن الثاني تملصت من التزاماتها وتعهداتها التي يبدو انها تسويف ومماطلة.
وبعد رفص مدبر ثانوية الحسن الثاني تسجيل التلاميذ ،بدعوى اغلاق باب التسجيل حسب المنظومة المعلوماتية، توجهوا الى المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية ،دون ان يتمكنوا من ايجاد اي محاور او مهتم.
اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان غرع المنارة مراكش ، ونحن نتابع بداية الدخول المدرسي ، والضجة الاعلامية التي سبقته، والإجراءات التي اتخدت ، والتي يروج لها بانها قادرة على تجاوز اخفاقات وارتجالية الدخول المدرسي السابق .
نسجل ان كل المؤشرات تسير في اتجاه تكريس الارتجالية ، وغياب التخطيط، واستمرا النقص الحاد في الموارد البشرية والبنيات التحتبة ، حيث بدات احتجاجات الآباء والامهات بالمحاميد ومام المديرية الاقليمية للتربية الوطنية المدرسي.
اننا في الجمعية ، نعتبر الحق في التعليم العمومي من صلب الحقوق الاساسية، ومسؤولية قائمة على الدولة توفيرها وفق كعايير ، الجودة ، المجانية والتعميم ،

نعتبر حرمان تلاميذة اكفاي من التسجيل انتهاكا لحقهم في التعليم، ونطالب بتسجيلهم فورا ودون مماطلة او تسويف، ونحمل الجهات المسؤولة تبعات هدر الزمن المدرسي والاخلال بمبدأ المساواة في مجال التعليم.
عن المكتب
07/09/2017
لائحة التلميذات والتلاميذ
-نعيمة رطب..s.v.t
ياسيناالفقري…t.s.v
أسامة معتصم. .. s.v.t
مريم حماني … p.c.
أميمة الشطري…..s.v.t
رجاء الشطاح …. s.v.t
حسن السويدي. ..s.v.t
عبدالعزيز عز….s.v.t
عثمان البحير…s.v.t
محمد السباعي. .. s.v.t
محسين بلغاشي …s.v.t
ادريس بن درا. ..p.c
ياسين مرزاق… s.v.t
فدوة العنيض … s.v.t
خولة لزغم..s.v.t
عبدالرحيم آيت الطالب. .s.v.t
رضوان الزو B.c
حسان تشا .. p.c.
حنان الديرع …s.v.t
مهدي ازيكي… s.v.t
هشام الكجاج..p.c
عبد الكريم فليفلة .. p.c
عبدالكريم الشرقي .. s.v.t
عبداللطيف امزيل .. p.c
مروة الشعيبي. .. s.v.t
أمينة شرقي. .. s.c.t
فاطمة اعمر .. B.c
فايزة الشقري p.c
ربيعة الهزام ..s.v.t
محمد امين الرويسي….s.v.t

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *