قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 31 غشت 2017

 

الصباح:
قالت الصباح ان الطريق امام المغرب، للالتحاق بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب  افريقيا، بات مفتوحا، اذ من المنتظر ان تحسم المجموعة في دجنبر المقبل في منح العضوية الكاملة للمغرب، ضدا على حملات التشكيك التي قادها خصومه في الاونة  ألاخيرة.
الصباح أفادت ان اغلبية أعضاء المجلس الاقليمي لتارودانت، استنجدت خلال ندوة  صحافية بداية الاسبوع الجاري، بزينب العدوي الوالي المفتش العام لوزارة الداخلية، على خلفية منح رئيس المجلس لشركة مملوكة لشخص من حزبه السياسي، صفقة مالية بقيمة مليارين و500 مليون عبر التعاقد المباشر، في حين ان قيمة الصفقة تستوجب الإعلان عن طلب عروض مفتوح.
الصباح اكدت ان حكومة سعد الدين العثماني تحايلت على القانون، من خلال اصدار ثلاثة قرارات يسمح بموجبها للوزراء بتشغيل خبراء بمبالغ مالية خيالية، في حين تعرف الادارة  اكتظاظا لوجود جيش من الموظفين يفوق 600 ألف، بينهم من له خبرة طويلة في العمل تزيد عن 30 سنة.

الصباح ذكرت ان معطيات جديدة، كشفت تفاقم تكاليف أجور وتعويضات موظفي الجماعات الترابية، التي أصبحت تعادل ثلثي عائدات الدولة من الضريبة على القيمة المضافة، وازيد من نصف نفقات التسيير.
الصباح علمت ان وزير الصحة الحسين الوردي، اغلق قبل أسبوعين، المستشفى الاقليمي بلعياشي المتخصص في االمراض الصدرية والتنفسية، الواقعة بتراب الجماعة القروية سيدي علي بنحمدوش، جريا على ما قام به سلفه محمد الشيخ بيد الله.
الصباح أوضحت ان مندوبيات جهوية للصحة في الجنوب والوسط، شرعت في اتخاذ تدابير اتالف أطنان من مخزونات االدوية المنتهية الصالحية، استنادا الى تعليمات من مديرية االدوية والصيدلية بوزارة الصحة في هذا الشأن.
الصباح اشارت الى ان عبد إله فراخ، عضو المجلس المدينة المنتمي الى العدالة والتنمية، ونائب رئيس مقاطعة سيدي عثمان، فجر قنبلة من العيار الثقيل، حين أكد أن المصالح المالية للجماعة الحضرية ضخت 11 مليارا، في خزينة شركتي النظافة نظير جمع التربة ومخلفات اوراش البناء.
عبد العزيز افتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية قال في حوار مع الصباح، ان الازمة التي يعرفها الريف منذ ازيد من تسعة أشهر، نتيجة لفشل الحزب الفاسد والدولة العميقة، مشيرا الى ان عدم االستجابة الى احتجاجات الحسيمة تعود الى ان  الدولة ال تريد، ان ترى اطروحتها قد سفهت في الريف.
اخبار اليوم:
قالت اخبار اليوم انه عشية عيد األضحى، اصدرت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف مساء اول أمس بمدينة الحسيمة، حكما هو الاطول من حيث المدة السجنية المحكومة بها، بعدما قضت بالسجن في حق الناشط جمال أولاد عبد النبي ب 20 سنة سجنا نافذا.
اخبار اليوم أفادت ان المغرب، يواجه في اول حضور له لقمة الاتحاد الاوربي- الافريقي، التي من المرتقب ان تنظم في ابيدجان، يومي 29و30 نونبر المقبل، معركة دبلوماسية جديدة مع خصوم الوحدة الترابية، خصوصا بعد الاحداث التي
عرفتها اشغال المؤتمر الوزاري للمؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية افريقيا بدولة الموزمبيق.
اخبار اليوم اكدت انه بعد الجدل الذي اثاره تراجع الحكومة عن اشراك منظمة ترانس برانسي، في اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، قررت الحكومة مراجعة المرسوم المحدث للجنة من خالل برمجة المصادقة على مرسومين يحدثان هيئتين،
الاولى وزارية والثانية اللجنة الوطنية لتنزيل االستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد.
اخبار اليوم علمت ان مصدرا من داخل اللجنة التحضرية للمؤتمر المقبل لحزب العدالة والتنمية، أكد ان اتفاقا حصل بين أعضاء اللجنة على ادراج المواد المتعلقة بالولايتين على راس الحزب، ضمن جدول اعمال اللجنة، ما يعني نقل الخالف الى  المؤتمر لكي يحسم بشأن التمديد لبنكيران لولاية ثالثة.
اخبار اليوم كشفت ان القائد الميداني لحراك الريف، نصار الزفزافي، عبر عن استيائه من تصريحات الشيخ السلفي الحسن الكتاني، تعليقا على قرار بعض اسر النشطاء مقاطعة الاحتفالات  بعيد األضحى.

اخبار اليوم ذكرت انه في الوقت الذي يستضيف البنك الدولي، الوزيرة المنتدبة في الماء شرفات أفيالل، للحديث عن التجربة المغربية في االمن المائي.
كشفت تقارير صادر عن البنك نفسه ان النقص في الماء الصالح للشرب، والولوج الى خدمات الصرف الصحي له كلفة عالية، قدرتها المؤسسة بنحو 7.0 في المائة من الناتج الداخلي الخام للمغرب.
اخبار اليوم كتبت في عمودها “تحت المجهر” ان الحكومة تنتظرها تحديات صعبة خلال الدخول السياسي والاجتماعي المقبل، أبرزها القدرة على استعادة هويتها السياسية، والتمكن من التدبير السياسي لالحتجاجات المتنامية، سواء في الريف او غيره، عالوة على التحديات المرتبطة بالكرامة والعدالة واالجتماعية.
اخبار اليوم أوضحت ان مصدر من األغلبية الحكومية، كشف معطيات عن ملابسات التراجع عن ندوة متلفزة بخصوص حراك الريف، أولها ان عددا قليلا
من الاحزاب تفاعل مع هذه المبادرة، وثانيا انه تم التخلي عن المبادرة لتزامنها مع قرب تنظيم مسيرة في الحسيمة.
اخبار اليوم ذكرت ان سفارة المملكة في استراليا، نظمت طيلة سبعة أيام ” الاسبوع  الاكاديمي للسفارة” حيث فتحت أبوابها امام تالميذ المدارس وطالب الجامعات والمعاهد بالعاصمة كانبيرا.
الاخبار:
قالت الاخبار ان عبد إله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة والتنمية، تسبب في أزمة داخل البيت الحكومي، بعد انقالبه على الاتفاق بين زعماء أحزاب التحالف، بعدم تقديم مرشحين للتنافس بين هذه الاحزاب في الانتخابات التشريعية الجزئية.
واكد قيادي بارز انه تم الاتفاق بين الأمناء  العامين لاحزاب الاغلبية، بحضور العثماني والرميد عن عدم تقديم مرشحين من الاغلبية، في منافسة الحزب الذي فقد أحد المقاعد البرلمانية في االنتخابات الجزئية، غير ان بنكيران كان له راي اخر.
الاخبار اكدت ان قادة العدالة والتنمية، أصبحوا ينزعجون من الصحافة منذ وصولهم الى كراسي المسؤولية، وعوض تعاملهم بجدية مع الاختالالات التي تكشفها الصحافة، أعلنوا الحرب على الصحف والصحافيين، وكأنهم يريدون نموذج العالم الذي يطبل لتكميم الافواه.الاخبار كشفت ان أساتذة بعض المواد التعليمية بمختلف الاسالك الدراسية، اشتكوا من تأخر وزارة التربية الوطنية في مراجعة الكتب المدرسية، وملاءمتها مع المستجدات التي طرأت على الساحة السياسية بالمغرب.

الاخبار ذكرت ان مراسلة للنقابة الوطنية للشركة الوطنية للطرق السيارة، التابعة لالتحاد المغربي للشغل، كشفت استمرار خرق مساطر التوظيف والتعيين في مناصب المسؤولية داخل الشركة الوطنية للطرق السيارة، اخرها توظيف
فوزية الكوفي في منصب مديرة الموارد البشرية، على الرغم ان النقابة كانت قد راسلت وزير الاقتصاد والمالية في 22 يونيو الماضي، مباشرة بعد اعالن المباراة المتعلقة بالمنصب.

الاخبار علمت ان المنظمة الإسلامية  للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” استنكرت قيام مجلة فرنسية، بالاساءة الى المغرب، حيث تضمن غلاف مجلة جون أفريك لهذا الاسبوع، لوني العلم المغربي، والنجمة الخماسية، مع عبارة تقول الارهاب ولد في المغرب.
الاخبار أوضحت ان حمى الانتخابات بدأت ترتفع، وبدا الاهتمام بمشاكل بعض الفئات الفقيرة والمعوزة، يطرح بشكل معه أكثر من عالمة استفهام، خاصة مع حلول عيد األضحى، حيث شرع بعض المرشحين في توزيع اضحية العيد امام
انظار السلطات المحلية بمدينة السطات.
المساء:
قالت المساء ان وزير الصحة الحسين الوردي، يتجه نحو سحب سلطة منح رخص سيارات الاسعاف الخاصة من الجماعات الترابية، مشروع قانون جديد ينتظر ان يضع حدا للفوضى التي يشهدها القطاع، من خالل جعل المراقبة والتتبع والترخيص  اختصاصا حصريا للوزارة.
المساء أفادت ان الجدل حول استقاللية هيئات الحكامة عن السلطة التنفيذية، عاد الى الواجهة، بعدما تقدم نواب برلمانيون من بينهم عبد اللطيف وهبي، بمذكرة طعن بعدم دستورية القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز.
المساء اكدت ان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، نبه الى ضرورة مسارعة الدول الاوربية بمعالجة الثغرات التي تسمح لبعض التنظيمات الارهابية، بتجنيد أبناء الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين المغاربة، خاصة بعد الاعتداء الارهابي على برشلونة.

المساء علمت ان جماعة الجوامعة بإقليم فحص انجرة، تعيش حالة من الغليان منذ أيام، بعد اتهام مستشارين جماعيين زميل لهم بتوجيه تهديدات لهم بالقتل، على الطريقة الداعشية خلال دورة المجلس الجماعي.
الاحداث المغربية:
قالت الاحداث المغربية ان نجاح اخر تحققه الدبلوماسية المغربية في افريقيا، وهزيمة جديدة لخصومه الذين سعوا في الاشهر القليلة الماضية، الى وضع العراقيل امام القبول النهائي بالمغرب، عضوا كامل العضوية في المجموعة الاقتصادية دول غرب افريقيا سيداو.
وأعلن رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، مارسيل االن دي سوزا، الثالثاء 29 غشت بالرباط، ان الاجراءات القانونية والتقنية تسير على الطريق الصحيح، لتمكين المغرب من ان يصبح عضوا كامال العضوية في
المجموعة.

الاحداث المغربية كشفت ان الامتار الاخيرة نحو المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، ستكون حاسمة، حزب علال الفاسي الذي لم يعتد على هذا الصراع الحامي، يتجه نحو تشغيل كل مطفأته التوافقية، لضمان أجواء قريبة من العادية من حياته الحزبية خالل المؤتمر المقبل.
الاحداث المغربية اكدت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية قال، ان المؤسسات التعليمية تشهد استعدادات كبيرة، النطالق الموسم الدراسي الجديد، وذلك عقب قيامه بزيارة لعدد من المؤسسات بجهة بني مالل خنيفرة، مضيفا ان الظروف المواتبة لتدارك النقائص.

الاحداث المغربية كتبت في عددها الخاص، ان صيف ساخن عاشته المملكة هذه السنة، ليس فقط بحرارته الملتهبة، ولكن أيضا بأحداث اثارت الراي العام الوطني، بل والدولي ومنها على الخصوص عودة بنكيران الى قصف خصومه داخل حزبه وخارجه، الى جانب استقالة الياس العماري واستمرار الغليان داخل حزب الأستقلال وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *