تقنيات الكتابة الصحفية والمسرح بالاوداية

 

نظمت جمعية ” كلنا خير للتنمية والتضامن” ورشات تكوينية في الكتابة الصحافية وتقنيات التنشيط المسرحي يومي السبت والأحد 5 _6 غشت بالاوداية نواحي مراكش لفائدة شباب الاوداية.
اطر هذه الدورة كل من الكاتب الصحافي منتصر دوما بورشة تحت عنوان:”  تقنيات الكتابة الصحافية”، ومداخلة للصحفي نورالدين بازين بعنوان: ” الصحافة الإلكترونية، الماهية والتحديات”. ثم ورشة أخرى في المسرح أطرها كل من الاستاذ عبد الرزاق هيضراني بمداخلة تحت عنوان:” المسرح، التعبيرات الاستعارية وتحولات المعنى”. ثم ورشة تكوينية في تقنيات التمثيل والعرض المسرحي من تنشيط الفاعل الجمعوي عبد العزيز بوتكدرين…


وقام الصحفي نورالدين بازين بتشخيص الوضع الاعلامي بالمنطقة حيت لاحظ غياب الاوداية على مستوى الخريطة الاعلامية والتنموية لجهة مراكش اسفي، مشيرا الى ضرورة الخروج من هذا الوضع الشاذ التي ساهم في تهميش الاوداية، والاهتمام بالعنصر البشري بها، مؤكدا ان غياب جماعة لوداية عن مشاريع التنمية الجهوية، نابع بالأساس الى غياب قوة اقتراحية ولوبي ضاغط ينتمي للمنطقة.
واشرف الكاتب الصحفي منتصر دوما على ورشة تكوينية حول تقنيات الكتابة الصحفية لفائدة شباب الاوداية وألح على ضرورة التقيد باخلاقيات المهنة واعتبار الصحافة صوت المجتمع.
قدم الاستاذ عبد الرزاق الهيضراني مداخلة حول تاريخ المسرح والتعبيرات الاستعارية وتحولات المعنى انطلاقا من المسرح العبثي الى المسرح الواقعي مرورا بالتجربة المسرحية المغربية.
واسدل الستار عن هذه الدورة بورشة تطبيقية حول العرض المسرحي من كتابة السيناريو الى التشخيص وتوزيع الادوار تحت اشراف الفاعل الجمعوي عبدالعزيز بوتكدرين.
وقد حضر لهذه الدورة مجموعة من المثقفين والفاعلين وفي مقدمتهم رئيس المجلس الجماعي للاوداية ، امبارك النوخي حيت تفاعل بشكل ايجابي واكد على اهمية مثل هذه الورشات التي تساهم في صناعة الانسان موضحا انفتاحه ودعمه لكل المبادرات التي من شانها تنشيط الفعل الثقافي بجماعة الاوداية.

نورالدين عبد المولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *