فيفا يمنح المغرب مهملة إلى غاية 3 غشت لتقديم ترشحه لاستضافة المونديال

 

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم، المغرب، مهملة تمتد إلى غاية الثالث من شهر غشت المقبل، لتقديم ملف ترشحه لاستضافة نهائيات كأس العالم “مونديال 2026”.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن 93 في المائة من رؤساء الاتحادات الكروية الوطنية، المنتمية إلى “فيفا”، صوتوا، يوم الخميس الأخير، خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي في البحرين، على قرار منح المغرب والدول الساعية إلى الترشح لاستضافة المونديال، مهلة إلى غاية الثالث من شهر غشت، من أجل التقدم بملف الترشح رسميا.

وكانت دول الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، والتي تقدمت رسميا بطلب استضافتها لمونديال 2026، قد دعت الاتحاد الدولي “فيفا” إغلاق باب الترشح في أقرب وقت ممكن، وتسريع وثيرة الحسم في الملف الذي سيستضيف المونديال، وهو الطرح الذي تصدى له فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية، وعضو لجنة “الحكامة” في الاتحاد الدولي، ودعا إلى منح الدول الراغبة في الترشح، الوقت الكافي لإعداد ملفاتها.

ولجأ الاتحاد الدولي إلى خيار التصويت لتحديد مدة المهلة أمام الدول الساعية إلى تقديم ترشحها، فصوت 93 من المائة من أعضاء الاتحادات العالمية على تاريخ 3 غشت كآخر أجل لتقديم الملفات.

وكانت مجموعة من وسائل الإعلام الأوروبية والعربية، قد أشارت، أخيرا، أن اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم “كونكاكاف”، دعا “فيفا” إلى إغلاق باب الترشح لاستضافة مونديال 2026، بعد أن تقدمت الولايات المتحدة وكندا والمكيسك بملف مشترك، بداعي أنه “يجب اعتماد مبدأ الجاهزية”، غير أن فوزي لقجع، تصدى لهذا الطرح، وطالب بمنح الفرصة للقارة الإفريقية، بداعي أنها الأحق بتنظيم في دورة 2026.

وباتت أمام المغرب مهلة أقل من ثلاثة أشهر لتجهيز ملف رغبته في استضافة نهائيات كأس العالم 2026.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *