حصاد يلتقي بالمديرين المركزيين والجهويين ويلتزم بمراجعة كتب منار التربية الإسلامية

 

مباشرة بعد تعيينه على رأس وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أوضح محمد حصاد أنه سيسعى إلى تفعيل الإصلاحات وتجديد المؤسسات التعليمية وتمكين التلاميذ من الظروف الملائمة للتربية، وفقا للتعليمات الملكية, وأنه سيعمل جاهدا على خدمة الوزارة ’معتمدا على التجربة التي راكمها في العديد من المجالات.

وفي هذا الإطار سارع حصاد إلى وضع جدولة زمنية للقاءات ستعقد برئاسته مع المديرات والمديرين المركزيين ومديري الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرات والمديرين الاقليميين التابعين لها ,تمتد طيلة شهر ابريل.
كما فاجأ المهتمين بالشأن التربوي بقرار ينهي الصراع بين أساتذة الفلسفة والتربية الإسلامية، بعد التزام وزارته بمراجعة سلسلة كتب منار للتربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي.
حيث التزمت الوزارة الوصية على القطاع، في لقاء جمع المكتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة بمدير المناهج، بمراجعة هذه الكتب واتخاذ كافة التدابير قبل الإذن للمكتبات بإعادة طبعها برسم الموسم المقبل.
وفي هذا اللقاء قدمت الجمعية مذكرة ضمنتها ملاحظاتها البيداغوجية والديداكتيكية والابستمولوجية على منهاج وكتب منار للتربية الإسلامية»، اقتناعا منها أن الوزارة اليوم ستقوم بمراجعة مضامين كتب التربية الإسلامية، وهذا اللقاء بمثابة طي هذه الصفحة، وبناء علاقة تطوير العمل المشترك التربوي بين الجمعية والوزارة».

اللقاء شهد أيضا مناقشة مشروع الأولمبياد الفلسفي 2017، وتفعيل الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية، وإطلاع مدير المناهج على مشاركة الجمعية في الندوة الدولية للفلسفة بالجزائر.
وكانت الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة أدانت , في الحكومة السابقة,ما اعتبرته «تضمين كتب التربية الإسلامية لأفكار مسيئة إلى مادة الفلسفة والعلوم الإنسانية والعلوم الحقة والطبيعية في مجزوءة «الإيمان والفلسفة»، في مادة التربية الإسلامية؛ وذلك لما تضمنته من مس وتشويه وتحريف للمقاصد النبيلة للفلسفة والعلوم»؛ وفق تعبيرها، و نظمت احتجاجات على الصعيد الوطني.

الاتحاد الاشتراكي

2 thoughts on “حصاد يلتقي بالمديرين المركزيين والجهويين ويلتزم بمراجعة كتب منار التربية الإسلامية

  1. بداية سلسلة العروض الواهية على غرار المألوف. خطابات وحماس على نغمات التسويف والأمل الزائف هو ما يطبع هذه الاجتماعات منذ النداء بالإصلاح الذي أبان عن فشل السياسة التعليمية و عدم قدرتها على الانتقال من الكلام إلى الفعل والعمل على أرض الواقع. أي أندية تربوية هذه ستكون مغايرة وناجعة ومفيدة لكل التلاميذ بعد فشلها سابقا؟ مع العلم أن مشروع الأندية اندثر وفشل في إنتاج تعليمي وثقافي يفيد ويستفيد منه المتعلمون. أية مشاريع ستكون في غياب منظور ورؤية شمولية واضحة ومبنية على أسس علمية متطورة لقطاع التعليم ودوره في التنمية البشرية وإنتاج الثروة عوض التخوف والتوجس بالهاجس الأمني وتكريس الوضع الراهن وفرض استمراره على ما هو عليه ؟ عدة تساؤلات تبقى مطروحة ولا تلوح مؤشرات ملحوظة يمكنها تغيير واقع التعليم بالمغرب في الحاضر والمستقبل.

  2. لو طعم السادة المحاضرون ندوتهم بمقولات انكسمانس وانكيسمندريس لكان اللقاء دو فائدة أكثر حيث أن سقراط طرح السؤال من يكون انكسمانس وانكيسمندريس فاجيب أنه دواء يصلح للمعرفة الابستمولوجية بعدمزجه بالمونادولوجيا يشرب قبل الدهاب إلى المؤسسة يمكن اقتناؤها من صيدلية مؤسسة اريحا عند بداية الموسم الدراسي وعند نهايته كما من يعالج الخلاف وانواع الزمن المدرسي والاكتضاض وتكون له فائدة ادا ما تم دفع التقرير السنوي بالكنوبس او الاومفام قصد ااتعويض اتعاب المحاضرين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *