فضيحة. 64 في المائة من المغاربة لم يشتروا أي كتاب في سنة 2016

 

أكدت الجريدة الفرنسية la croix في تقرير يحمل عنوان: “المغرب …بلد بدون قراء”، أن المغرب يفتقر إلى سياسة حقيقة تحفز الشعب المغربي وتنشر ثقافة القراءة.

وتطرق التقرير إلى عدة إحصائيات تبرز الوضع المزري الذي وصل إليه سوق الكتاب في المغرب، حيث أن 64.3 في المائة من المغاربة لم يشتروا أي كتاب خلال سنة 2016، بالرغم من كون دور النشر تضع أثمنة مناسبة لبعض الكتب والتي تتراوح بين 20 و 30 درهما فقط.

ومن جهة أخرى، وبخصوص المؤلفين المغاربة، وحسب ذات التقرير، فقد قرروا اللجوء إلى دور النشر الأجنبية للاستفادة من نشر والتغطية الإعلامية التي لا يحصلون عليها في المغرب، حيث أن الكتاب باللغة العربية يلجؤون إلى مصر ولبنان بينما يتجه الفرنكفونيون إلى فرنسا.

One thought on “فضيحة. 64 في المائة من المغاربة لم يشتروا أي كتاب في سنة 2016

  1. الجريدة الفرنسية والجمعيات الاستعمارية تتحكم في المغرب كاسنتعمار ثقافي لبث الفثنة كما فرضت علينا فتوى الحقوق باملاءات اسعمارية مسيحية تخدم الصهيونية ولين في علمها ان الشباب لايتعمل مع قرائة الكتب لانه وسوست له بالحرية فاستغلها للتسيب والتخدير والفساد والسرقة والاجرام وما اصبح عليه الشارع من شباب عنفي مشرمل متعخدر للعربدة بالحقوق واكتضت المدن بالهجرة واكتضت السجون بالعنفيين في حالة العود بسجون بفض الفتوى اصبحت مرفهة لايردع ولا تصلح اصابها التسيب بالحقوق التي اصبح عبارة منضمة مرتزقة يستغلها الجمعيات للنصب ويبقة الاجرام في تكاثر محكومة مغربية سادجة منعدمة القوة في تسيير نضام الشرع والقانون المغربي الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *