أكاديمية التعليم بمراكش تنظم لقاء تحضيريا خاص بالخريطة التربوية

أكاديمية التعليم بمراكش تنظم لقاء تحضيريا خاص بالخريطة التربوية

- ‎فيآخر ساعة
169
0

 

عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، يوم الإثنين 20 مارس 2017، اللقاء الجهوي الخاص بتحضير الخريطة التربوية 2017/2018. وذلك في إطار التهييء للدخول التربوي المقبل، وتوفير الأجواء الملائمة لإنجاحه.
وقد شهد هذا اللقاء الذي أشرف عليه قسم التخطيط والخريطة المدرسية بالأكاديمية، تقديم عبد الإله بلخدير، رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية بالأكاديمية، لعرض تأطيري حول هذه العملية التربوية الهامة، تناول فيه مراحل وآليات الخريطة المدرسية ومقارنة التوقعات وتعديل الموسم الدراسي 2016/2017 وعلاقة الخريطة المدرسية بالمشاريع المندمجة. كما أكد على أهمية الدخول التربوي وعلى الدور المحوري للتخطيط في خلق الأجواء الملائمة لإنجاحه. ليشير بعد ذلك، إلى أن إعداد الخريطة التربوية للدخول التربوي المقبل، بمختلف مراحلها، يتم على صعيد المديريات الإقليمية، تحت إشراف الأكاديمية الجهوية، وبتنسيق مع المصالح المركزية المعنية.
وأضاف أن هذه العملية التربوية الهامة ترتكز على منهجية التخطيط التفاعلي، ومن خلال المنطق التصاعدي للمعطيات، انطلاقا من المؤسسة التعليمية، مرورا بالمستويين الإقليمي والجهوي، وانتهاءا بالمستوى الوطني. وذلك عبر مجموعة من الآليات التي تحدد مستوى تدخل كل فاعل من الفاعلين، في الإعداد والمصادقة. كما وضح الأدوار المخولة لكل مستوى من المستويات، مؤكدا على الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية المتوفرة، وتوخي الدقة في التوقعات والإسقاطات، ترسيخا لمبادئ الحكامة الجيدة.
ومن جهة أخرى، فقد تم خلال هذا اللقاء، استحضار المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015/2030، في تحضير الدخول التربوي المقبل. كما تمت الإشارة، بارتياح كبير لتزامن هذا الموعد التربوي الهام مع التحاق الأساتذة الموظفين بموجب عقود، بمقرات عملهم. الشيء الذي سيساهم في تحسين أجواء الدخول التربوي المقبل، من خلال الاستجابة للطلب التربوي والتقليص من الأقسام المشتركة والتخفيف من الأقسام المكتظة.
وللإشارة، فقد حضر هذا اللقاء، رؤساء مصالح التخطيط والخريطة المدرسية والأطر المكلفة بإعداد الخرائط التربوية بالأكاديمية وبالمديريات الإقليمية الثمانية التابعة للجهة.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،