أوراق مراكش تتساقط تباعا. بعد رحيل الفقيد امحمد بوستة رفيقه الفنان حسن الجندي في ذمة

أوراق مراكش تتساقط تباعا. بعد رحيل الفقيد امحمد بوستة رفيقه الفنان حسن الجندي في ذمة

- ‎فيفن و ثقافة
292
6

 

توفي صباح يومه السبت الفنان المغربي محمد حسن الجندي، وذلك حسب ما أعلنت عنه حفيدته المخرجة هاجر الجندي على صفحتها الخاصة بموقع الفايسبوك.
يشار إلى أن الراحل يعد أحد أهرام المسرح المغربي ومن الرواد الذي أغنوا الساحة الثقافية والفنية بالعديد من الأعمال كطبول النار لسهيل بن بركة، الرسالة لمصطفى العقاد، إلى جانب صقر قريش وفارس بني مروان وغيرها من الأعمال.

محمد حسن الجندي من مواليد مدينة مراكش عام 1938 واحد من أهم رواد الحركة الفنية والثقافية في المغرب وعلم من أعمدة المسرح المغربي. مؤلف إذاعي مسرحي وتلفزي، ومخرج وممثل في السينما والتلفزيون والمسرح. هو فنان استطاع أن يبني الجسور بين المغرب والمشرق العربي بأعماله الفنية. عرفه الناس من خلال أدائه لدور أبو جهل، عمرو بن هشام في فيلم الرسالة بنسخته العربية، وكذلك دور رستم في فلم القادسية. وتمكن عبر الإذاعة من نقل نبض التراث المغربي إلى المجال الفني الحديث حققت نسبة استماع ومشاهدة غير مسبوقة.

ومن أعماله

ظل الفرعون
طبول النار لسهيل بن بركة
القادسية لصلاح أبو سيف وفي دور رستم
الرسالة لمصطفى العقاد وفي دور أبو جهل
بامو لإدريس المريني
مطاوع وبهية
وفي التلفزيون شارك في عدة مسلسلات مثل

صقر قريش للدكتور وليد سيف وإخراج حاتم علي والذي لعب فيه دور الأمير يوسف الفهري أمير قرطبة.
آخر الفرسان مع المخرج نجدة إسماعيل أنزور.[1] الخنساء في دور صخر.
فارس بني مروان.
عمر في دور عتبة بن ربيعة.
ترأس مندوبية الثقافة الجهوية بمراكش من سنة 1992 إلى غاية 1999.

أدار قيد حياته شركة جندي للإنتاج الفني التي انتجت مسرحيات شاعر الحمراء والمتنبي في جامع الفنا، سلسلة غضبة وسنة 2010 فيلم ثعلب أصيلة.

عمل بإذاعة البي بي سي في سنوات السبعينيات بلندن معدا ومقدما لبرنامج ‘كشكول المغرب’.

سلمه مركز العالم العربي بباريس عام 1999 وسام’عملة باريس’.

وحصل على وسام الثقافة من جمهورية الصين الشعبية.

أول ممثل مغربي يكرم في الدورة الثانية من مهرجان مراكش الدولي للفيلم ‘بنجمة مراكش’ رفقة الأمريكي فورد كوبولا والهندي أعمير خان.

عمل محاضر في مادة الإلقاء بالمعهد العالي للتنشيط الثقافي والفن المسرحي بالرباط.

انتقل إلى الرباط من مدينة مراكش إلى مدينة الرباط سنة 1957 رفقة زوجته الفنانة المغربية فاطمة بنمزيان، حيث رزقا سنة 1960 بأول أبنائهما عبد المنعم الجندي مؤسس فرقة فنون المسرحية التي احتفلت سنة 2013 بالذكرى الثلاثين لإنشائهافي احتفالية كبرى بحضور رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس، ثم رزقا سنة 1961 بثاني أبنائهما المخرج و المؤلف و الممثل المسرحي أنور الجندي الرئيس الحالي لفرقة فنون و صاحب شركة فنون آر للإنتاج التي أنتجت سلسلة من الأعمال ذات الطابع التراثي و الديني لصالح قناة السادسة (سلسلة دعاء الأنبياء) و الدراما الوثائقية (الشفا) المستة حاة من كتاب الشفا للقاضي عياض تأليف و إخراج هاجر الجندي أولى بناته من السيدة فاطمة بنمزيان، ثم رزقا بثالث الأبناء الدكتور حسن الجندي المسؤول بمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين و رئيس جمعية الجندي لمسرح الطفل و التي تلتزم بتقديم عروض قارة هادفة للناشئة. و يجدر الذكر أن الفنان حسن الجندي متزوج منذ 1983 من السيدة حياة زروال وله منها ثلاث بنات

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،