اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي تعقد دورتها ال14 في مراكش مطلع الشهر المقبل

الاتحاد البرلماني العربي
عبدالواحد الطالبي- مراكش-(كلامكم) – تستضيف مدينة مراكش الدورة ال14 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي يومي 5 و 6 يونيه (حزيران) المقبل.


وأكد الاتحاد البرلماني العربي على موقعه الالكتروني الرسمي أن برنامج هذه الدورة التي سيرأسها فيصل فهد الشايع وكيل الشعبة البرلمانية بمجلس الامة الكويتي ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد يتضمن دراسة واقرار تقرير اللجنة المصغرة التي انعقدت في بيروت يومي 3 و4 أبريل الماضي والوضع المالي للاتحاد البرلماني العربي ومتابعة تنفيذ قرارات المؤتمر ال٢٠ للاتحاد الذي استضافته الكويت في يناير 2014.

كما يتضمن جدول الاعمال دراسة أوضاع الامانة العامة للاتحاد البرلماني العربي وتحديد مكان وتاريخ كل من الدورتين المقبلتين لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي ولجنته التنفيذية مع مشروعي جدولي أعمالهما.
وأشار نفس المصدر إلى أن اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي اعتمدت في اجتماعها الاول برئاسة فيصل الشايع وبحضور الامين العام للاتحاد نور الدين بوشكوج اعتمدت التقرير الذي سيعرض على اجتماع مراكش متضمنا دراسة الهيكل التنظيمي للعاملين في الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي ودراسة معايير وآليات إعفاء بعض الشعب البرلمانية من الديون المترتبة عليها.
كما تضمن التقرير تحديد طريقة انتخاب الامين العام الجديد للاتحاد ولجنة منح جائزة التميز البرلماني إضافة الى تبادل الآراء حول مشروع جدول أعمال الدورة الرابعة عشرة للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي المقررة في المدينة الحمراء بالمغرب مستهل شهر يونيه المقبل.
ويهدف الاتحاد البرلماني العربي الذي تأسس في يونيو ١٩٧٤ ويرأسه حاليا مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الامة الكويتي إلى تعزيز التعاون البرلماني العربي والتنسيق بين البرلمانات العربية في مواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد الأمن القومي العربي في مجالاته المختلفة وتعميق ثقافة حقوق الإنسان ونشر مفاهيم الديمقراطية النيابية.
وتعتبر اللجنة التنفيذية التي تتألف من عضو واحد من كل شعبة عضو في الاتحاد هي الهيئة التي تسير عمل الاتحاد في الفترة ما بين مؤتمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *