المغرب يجرم “استئجار الأرحام” والاستنساخ التناسلي

المغرب يجرم “استئجار الأرحام” والاستنساخ التناسلي

- ‎فيآخر ساعة
237
6

 

الأمانة العامة للحكومة، أفرجت مؤخرا، عن مشروع قانون يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب والذي يجرم “كراء الأرحام” أو “الحمل من أجل الغير”، حيث أقر عقوبة سجنية من 10 الى 20 سنة وغرامة مالية قدرها 500 ألف درهم الى مليون درهم في حق كل من قام بالاستنساخ التناسلي وانتقاء النسل والتبرع بالأمشاج واللواقح وبيعها والحمل من أجل الغير، وكل من قام باستحداث لقيحة بشرية لأغراض تجارية أو صناعية أو لأغراض أخرى غير أغراض المساعدة الطبية على الانجاب كما يطبقها القانون.

وحسب مصادر عليمة فقد عرف مشروع القانون الحمل من أجل الغير ب”استقبال امرأة داخل رحمها للقيحة ناتجة عن الإخصاب الأنبوبي لأمشاج متأتية من زوجين واستكمال الحمل الى نهايته قصد تسليمها الطفل بعد الولادة بصفتهما والديه الطبيعيين”.

أما انتقاء النسل، الذي جرمه المشروع،تقول الصحيفة فإنه مجموعة من الأساليب والممارسات التي تهدف الى التدخل في الرصيد الجيبي للجنس البشري قصد تغييره أو العمل على انتقاء الأشخاص.

وأوضحت فيما يخص الاستنساخ التناسلي انه يهم كل ممارسة تهدف الى استيلاد طفل مطابق جينيا لشخص آخر حيا أو ميتا. ومن بين العقوبات المنصوص عليها، الحبس من سنتين الى خمس سنوات وغرامة من 50 ألفا الى 100 ألف درهم على القيام بالمساعدة الطبية على الانجاب.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،