فاطمة الزهراء المنصوري : سيدة البام الأولى

فاطمة الزهراء المنصوري : سيدة البام الأولى

- ‎فيفي الواجهة
180
6

سعيد نافع

بانتخابها على رأس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، تؤكد العمدة السابقة لمدينة مراكش، وضعها كسياسية محنكة تمكنت من أن تصنع شخصيتها ، على محك المعيش اليومي السياسي.
في ليلة 23 يناير الماضي التأم 3500 مؤتمر من مناضلي البام في بوزنيقة، لاختيار 850 عنصرا سيشكلون المجلس الوطني للحزب، وعلى رأسه فاطمة الزهراء المنصوري التي يصفها العارفون بالبام بأنها «منتوج خام للأصالة والمعاصرة». كان بالإمكان أن تفوز «لالة فاطمة الزهراء» كما يحلو للمقربين من أهل البام توصيفها بالأمانة العام للحزب لو ترشحت لهذا المنصب، فإلياس العمري الذي زكته فاطمة الزهراء المنصوري ليصبح الأمين العام الجديد للبام، كان مستعدا لمساندتها دون شروط لو نوت فاطمة الزهراء قيادة البام في المرحلة القادمة.
عن فوز الياس العمري قالت فاطمة الزهراء «الياس يمثل خطا سياسيا يجسد الدينامية الشاملة والتقدمية ووحدة الحزب، ولهذه الأسباب فأنا أضع كامل ثقتي فيه». معرفة وتواضع لا تكتب سطر النهاية في الحياة السياسية لفاطمة الزهراء المنصوري. فالقيادية في البام مازال أمامها الكثير من هامش التحرك في الرقعة السياسية للحزب. فعن سن التاسعة والثلاثين، تمكنت المنصوري من حشد الإعجاب – والغيرة – في أوساط المتمرسين بالسياسة سواء داخل الحزب أو خارجه.
أبصرت فاطمة الزهراء المنصوري النور في العام 1976 في عائلة ميسورة. فالوالد كان محاميا معروفا، ثم باشا مدينة مراكش قبل أن يشغل منصب سفير. وقد كان متاحا أمام فاطمة الزهراء أن تسلك أسباب العيش المخملي في وسط بورجوازي بسهولة تجعلها تتجاهل مصاعب الشأن السياسي، غير أنها لم تختر الطريق السهل. ففاطمة الزهراء عوضت والدها في مكتب المحاماة الذي كان يديره، قبل أن تثيرها السياسية، وتنشأ الفرع المراكشي ل«حركة لكل الديمقراطيين» ( سلف البام ) لمؤسسها الأول فؤاد عالي الهمة، قبل اعتزاله المعترك السياسي إثر تعيينه كمستشار خاص للملك. في 2009 وعندما قررت الحركة التحول لحزب سياسي، كانت فاطمة الزهراء المنصوري أول من دافع عن ألوانه في الاستحقاق الانتخابي الجماعي في المدينة الحمراء. في 12 يونيو 2009 قطفت فاطمة الزهراء أولى ثمار هذه المشاركة كمنتخبة جماعية.
ولأن الحياة لا تبتسم دائما، فإن فاطمة الزهراء المنصوري كانت على موعد مع مشاعر متناقضة بين النقيضين وهي تنتزع فوزا انتخابيا كبيرا ثم يتناهى إلى أسماعها نبأ وفاة الوالد في نفس الأمسية. عن هذا الوضع الاستثنائي تقول فاطمة الزهراء «في تلك الأمسية كان خبر وفاة الوالد يطغى على كل شيء. غير أن المسؤولية كانت تفرض نفسها أيضا، وقد قررت من خلالها تخليد نضال والدي عبر الالتزام بوضع نفسي في خدمة المدينة وساكنتها». أياما بعد ذلك، ستنتخب فاطمة الزهراء المنصوري كثاني امرأة عمدة في تاريخ المغرب بعد أسماء الشعبي في الصويرة. سنتين بعد ذلك، حصلت فاطمة الزهراء المنصوري على أول مقعد لها في البرلمان المغربي، لتعزز بذلك حضورا سياسيا وازنا.
فاطمة الزهراء المنصوري هي أيضا أم لطفلين، وتزواج بخبرة وانسيابية بين مسؤولياتها في البيت والسياسة، بل لا تأل جهدا في زحزحة الأوضاع المستقرة أو – المفروضة – حين تتبين على أن هامش المناورة المسموح لها به، ضيق للغاية. فاطمة الزهراء أظهرت في غير ما مرة، قدرة كبير على تجاوز الأزمات. وتبدو في غاية ألقها، سواء في القفطان المغربي البهيج، فوق السجاد الأحمر، في استقبال كبار الفن محليا ودوليا في افتتاح مهرجان مراكش الدولي للسينما، أو في لباس عادي ( الجينز والحذاء الرياضي ) وهي تتجول في الأحياء الشعبية والعريقة للمدينة الحمراء، عند ملاقاتها للمواطنين والسكان.
السياسي المحنك هو من يمتلك حسا عاليا بالتوقيت. فاطمة الزهراء المنصوري لا تشذ عن هذه القاعدة. فعلى الرغم من النتائج المشرفة للحزب خلال الانتخابات الجماعية ل 2015، اختارت التخلي عن منصب العمودية للحزب العدالة والتنمية. مناورة لم تفقدها الانتشاء بطعم النصر : « لقد سيرنا المدينة منذ 2009 إلى 2015 ب17 منتخبا جماعيا، اليوم فزنا ب26 مقعدا، واختيارنا التموقع في المعارضة، إجراء مقصود».
هل تصبح فاطمة الزهراء المنصوري أول رئيس للحكومة في المغرب ؟ ليس الطموح هو أول محرك في مسيرتي السياسي، بل القناعات. تجيب القيادة الأولى في المجلس الوطني للبام، فالهدف هو أن نرى يوما نخبة سياسية حداثية تسير دفة الحكومة في مغرب، مافتأ يغرس مقومات استراتيجياته السياسية مبادىء المساواة، ورافضا لكل أشكال الظلامية. تعبير يجسد بحق البوثقة السياسية التي تخرجت منها فاطمة الزهراء المنصوري، والمعبرة عن إحساس عميق بالتوقيت.
عن جون افريك/ أحداث انفو

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،