وزارة التربية الوطنية “تحـرم” تلامذة البكالوريا بمحاميد الغزلان من الترشح لاجتياز المباريات.

وزارة التربية الوطنية “تحـرم” تلامذة البكالوريا بمحاميد الغزلان من الترشح لاجتياز المباريات.

- ‎فيمجتمع
1145
6

تلاميذ المحاميد

 

في سابقة خطيرة و غير متوقعة ،عمدت مجموعة من المؤسسات العسكرية و المدنية على رفض قبول ملف ترشح مجموعة من تلامذة البكالوريا بمحاميد الغزلان لاجتياز مباريات الولوج الى هذه المؤسسات  بدعوى أن بيان النقطrelevé des notes الخاص بالتلاميذ لا يتوفر على نقط مادة الانجليزية و الرياضة و اللتان تعتبران مادتين أساسيتين في امتحانات هذه المؤسسات،و هو ما كان سببا مباشرا في حرمانهم من اجتياز هذه المباريات أسوة بزملائهم بباقي المدن المغربية.

و قد جاء حذف نقط مادة الانجليزية و التربية البدنية من بيان النقط بقرار من وزارة التربية الوطنية بعد رفض الأساتذة المعتصمين بالرباط المطالبين بالترقية بالشهادة مسك نقط الدورة الأولى في برنامج مسار و بالتالي استخراج النتائج بدون نقط المواد السالفة الذكر.

هذا الحرمان من الترشح لاجتياز المباريات خلف استياءا عارما في أوساط التلاميذ و أولياء أمرهم بمحاميد الغزلان،حيث لوح بعضهم بمقاطعة امتحانات البكالوريا إذا استمر هذا المنع و لم تتدخل الوزارة لفك هذا الإشكال.

و في تصريح لنائب رئيس فدرالية جمعية أباء و أولياء التلاميذ بإقليم زاكورة السيد عالي بوعيشة أفاد  بأن هذا الإجراء هو إجراء تعسفي و إقصاء لجزء من التلاميذ مما يضرب بعرض الحائط تكافؤ الفرص في الاستحقاق الوطني الذي تدعيه الوزارة ،و أضاف بأن على مسؤولي الوزارة التدخل بأسرع وقت ممكن لحل المشكل لان أخر اجل لتلقي ملفات الترشح للمباريات هو الأسبوع الأول من شهر ماي 2014.

وقد أفاد مصدر تربوي من داخل ثانوية امحاميد أن مدير المؤسسة عمل كل ما في جهده لتعزيز ملفات ترشح التلاميذ لاجتياز المباريات ،و راسل الجهات المعنية غير أن المشكل لازال قائما .

تجدر الإشارة أن تلامذة ثانوية امحاميد الغزلان سبق أن قاطعوا فصول الدراسة لمدة أسبوعين متتالين في شهر فبراير الماضي  و لوحوا بسنة بيضاء إذا لم تعمل الوزارة إلى توفير أساتذة مادة الرياضة و الانجليزية و هو ما أرغم نيابة التعليم بزاكورة إلى الإسراع بتوفير أساتذة سد الخصاص لتعويض الأساتذة المضربين بالرباط.

جمال بنرزوكي /امحاميد الغزلان

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،