تكريم الفنانة السعدية أزكون بملتقى بلقصيري السينمائي

belkssiri

تستعد مدينة مشرع بلقصيري لاحتضان الدورة الثامنة للملتقى السينمائي المزمع تنظيمه ما بين 2 و5 ماي 2014 .

وحسب الجهة المنظمة في جمعية أنفاس للمسرح والسينما ، سيتم بالمناسبة تكريم الفنانة المتألقة السعدية أزكون ” للا منانة ” ، عن مسارها السينمائي المتميز منذ فيلمها الأول ” الطفولة المغتصبة ” لمخرج حيكم نوري سنة 1993 ، وفيلم سارق الأحلام 1995 ، و ” مصير امرأة ” سنة 1998 ، وفيلم ” كيد النسا ” لمخرجته فريدة بليزيد 1999 ، و ” عود الريح ” للمخرج داوود أولاد السيد سنة 2001 ،و فيلم ” نامبر وان ” لمخرجه سعد الله ، لكن أهم أدوارها التي بقيت خالدة في السلسلة التلفزية الناجحة التي جسدت فيها دور الأم ” للا منانة ” ، و القصة مستوحاة من نص “بيت بيرناردا ألبا” للشاعر الإسباني فيديريكو غارثيا لوركا. والسلسلة هي دراما اجتماعية تحكي مسارات مختلفة لمجموعة من النساء في حياتهن، كما تثير الأفكار المسبقة من طرف الرجل تجاه المرأة، في الوقت الذي تبين فيه تمرد المرأة على واقعها بشكل إيجابي .

وخلال التكريم سيتم عرض ثلاثة أشرطة قصيرة جسدت فيهم أدورا مختلفة وهي : ” حذاء الآخرين ” و ” كاميليون” ( الحرباء ) للمخرج مصطفى زيراوي ، و” طاكسي ” لمخرجه صلاح الجبلي .

وسيتنافس على ثلاثة جوائز 30 شريطا قصيرا لطلبة المعاهد السينمائية بكل من مدن مراكش والدار البيضاء والرباط و وجدة ، تحسم فيها لجنة التحكيم مكونة من الموسيقي أحمد الأشرقي والكاتب خالد ديدان والشاعرة ثريا البدوي .

كما ستعرف هذه الدورة فقرات متنوعة تشمل التكوين في مجال السينما من تأطير السينمائي أحمد عرايب ، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأشرطة السينمائة بمختلف فضاءات المدينة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *