على إثر قرار ابن كيران بخوصصة الكهرباء وتفويته لأجانب .. الشغيلة الكهربائية تدق ناقوس الخطر وتضرب عن العمل وطنيا

على إثر قرار ابن كيران بخوصصة الكهرباء وتفويته لأجانب .. الشغيلة الكهربائية تدق ناقوس الخطر وتضرب عن العمل وطنيا

- ‎فيمجتمع
377
6

 

على اثر قرار حكومة بنكيران القاضي بخوصصة قطاع الكهرباء وتفويته للخواص الفرنسيين على طابق من ذهب ، تستعد الجامعة الوطنية لعمال الطاقة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل لخوض إضراب عام وطنيا بمختلف المصالح الادارية والوكالات الجهوية التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء ، ذلك يوم الثلاثاء 16 يونيو الجاري ابتداء من الساعة 8.30 صباحا .

وبحسب البلاغ النقابي الصادر عن الجامعة الوطنية لعمال الطاقة ، فان تفويت قطاع الكهرباء يعتبر مغامرة غير محسوبة العواقب ، بالنظر لما سيكون لهذه الخطوة من تداعيات سلبية على القدرة الشرائية للمواطن ، وعلى الخدمات الاجتماعية والعمومية ، التي يقدمها المكتب الوطني للماء والكهرباء على مستوى ولوج الخدمات الاساسية والضرورية لعموم المغاربة .

الى ذلك استغربت النقابة المذكورة ، للموقف المتناقض للحكومة التي تبرر بكون المكتب الوطني للماء والكهرباء مهدد بالإفلاس ، في حين أن هذا الأخير أطلق عدة مشاريع استثمارية ضخمة بالقارة الافريقية وخاصة بالسينغال ونيجيريا وغينيا ومالي والكوت ديفوار وغيرها، بالاضافة  الى كون الحكومة تعمل جاهدة من أجل تفويت هذا القطاع الحيوي والحساس للخواص الفرنسيين ”  ليديك” ، علما أن شركة ليديك الفرنسية، أبانت عن فشلها في تدبير القطاع بالدار البيضاء ، من خلال عدم وفائها بالتزاماتها المبرمة في الاتفاقية الإطار مع السلطات المغربية ، وتورطها في تهريب العملة الأجنبية نحو الخارج ، كما جاء في تقارير المجلس الأعلى للحسابات الاخيرة .

ويذكر ان اتحاد نقابات العامة للصناعة الذي يضم 140  دولة ، أصدرت بيانا تضامنيا مع شغيلة الحامية الوطنية لعمال الطاقة بالمغرب ، وحضرت من خلاله الحكومة المغربية من التداعيات السلبية والمخاطر المحتملة من هذا القرار المتسرع ، القاضي بتفويت قطاع اجتماعي حساس يرتبط بالحياة اليومية للمواطن ويشكل كذلك ركيزة أساسية من ركائز أساسية للاقتصاد الوطني.

وفي نفس السياق ، ستعقد الجامعة الوطنية لعمال الطاقة بشراكة مع جمعية اطاك والجمعية الوطنية لحماية المال العام ومرصد عدالة، يوم الثلاثاء القادم بالدار البيضاء ندوة تحت عنوان ” مخطط خوصصة توزيع الكهرباء بالمغرب .. الدارالبضاء نموذجا”، وهي الندوة  التي ستفضح خبايا هذا الملف .

نداء الجامعة

image image

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،