الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحمل الداودي مسؤولية (الثلاثاء الأسود) بمراكش..الأمن يفرج عن عدد من الطلبة المعتقلين

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحمل الداودي مسؤولية (الثلاثاء الأسود) بمراكش..الأمن يفرج عن عدد من الطلبة المعتقلين

- ‎فيآخر ساعة
213
6

في معلومة فورية، كشفت مصادر حقوقية من مراكش ، ان الجهات الامنية بالمدينة باشرت بإطلاق سراح جل الطلبة المعتقلين، مع الاحتفاظ ببعض العناصر.

علم فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الانسان من مصادره داخل الحي الجامعي القاضي عياض بمراكش ان بعض المعتقلين الطلبة تم اطلاق سراحهم ابتداءا من الساعة الثانية صباحا اليوم فيما تم الزج ببعض المعتقلين بقبو الولاية.
وحمل الفرع المذكور  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المسؤولية فيما وقع بالحي الجامعي ،  بسبب سياستها الماسة بالحقوق الاجتماعية في هاته الحملة الواسعة من الاعتقالات في صفوف الطلبة. وتأخرها في صرف منحة الدراسة.

وقد تأكدت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، بي بلاغ لها توصلت (كلامكم ) بنسخة منه من عملية اقتحام القوات العمومية للحي الجامعي بمراكش ووصلت الحالة الى اقتحام المراقد ومصادرة حواسيب وهواتف من غرف الطلبة. حسب البلاغ.

image
واضاف البلاغ ، ان  الطلبة قد نظموا حوالي العاشرة والنصف صباحا من يومه الثلاثاء مسيرة سلمية انطلقت من الحي الجامعي للمطالبة بصرف المنحة، خاصة ان الامتحانات على الابواب،اضافة الى معاناتهم مع غلاء المعيشة وتدهور قدرتهم الشرائية وارتفاع سومة الكراء وغيرها من المستلزمات الضرورية للعيش.
واضاف” أنه فور وصول المسيرة الى شارع الطلبة تصدت لها قوات القمع ، من قوات التدخل السريع والقوات المساعدة ورجال الامن والدراجين لارغامه للتشتت، حيث وقعت اصطدامات بين الطلاب وقوات الامن.وبعد تفكيك المسيرة اقتحمت القوات العمومية الحي الجامعي مما زاد من ارتفاع عدد الجرحى في صفوف الطلبة.”

وحسب مصادر الجمعية الحقوق بك من عين المكان، سجلت إصابة اربع  طلبة بليغة، مؤكدا ان هناك طالب سقط من الطابق الثالث لاحدى عمارات القاطنين.
وزادت “أنه فور اقتحام الحي الجامعي نظم الطلبة مسيرة جابت كل جنبات كلية الاداب والعلوم الانسانية، وحوالي الساعة الرابعة والنصف وتوجهت المسيرة صوب كلية العلوم القانونية والاقتصادية.”

وأكدت الجمعية ، ان هناك عدد كبير من الطلبة في حالة اعتقال قدرتها مصادرها بحوالي ثلاث سيارات كبيرة (صطافيت) من المعتقلين.كما ان هناك طلبة اصيبوا بجروح لم يتمكنوا من التوجه للمستشفى.
وكشفت الجمعية ، أن تأخير صرف المنحة وتراكم معاناتهم الاجتماعية كان وراء الاحتجاج المطلبي للطلبة ، موضحة انه بدل الاستجابة لمطالبهم المشروعة اختار المسؤولون اسلوب المقاربة القمعية والزجرية التي اتبثت فشلها باستمرار.
وتطالب الجمعية  الجهات المسؤولة بسحب القوات العمومية من الحرم الجامعي، واطلاق سراح الطلبة المعتقلين ووقف انتهاك حرمة الجامعة، وفتح حوار مع الطلبة والاستجابة لمطالبهم المشروعة، واحترام حرية التعبير والحق في التظاهر.
الجدير بالذكرى أنه لم يتم تحيين لوائح بعض الطلبة  الممنوحين ، الذين لم يتوصلوا بمنحه منذ التحاقهم بالجامعة، خاصك شعبة الفلسفة  .وهذا ما يؤكد العبث والتعامل اللامسؤول للوزارة الوصية على القطاع، عدم اكتراثها بالاوضاع الاجتماعية الصعبة للطلبة المنحدرين من مدن  بعيدة وفقيرة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،