حقوقيون يطالبون بوقف استغلال مقلع للرمال ومحطة لتكسير الأحجار والحفاظ على البيئة واحترام مقرر قضائي

حقوقيون يطالبون بوقف استغلال مقلع للرمال ومحطة لتكسير الأحجار والحفاظ على البيئة واحترام مقرر قضائي

- ‎فيمجتمع
224
6

ناشد مكتب فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، مدير وكالة الحوض المائي لجهة مراكش تانسيفت الحوز، رئيس جماعة الاوداية، من أجل النظر في مطالب ساكنة المنطقة، والعمل على الحفاظ على المخزون المائي، وحماية الأراضي الفلاحية من الضياع، مذكرة  أن الدولة استثمرت أموالا مهمة من خلال مخطط المغرب الأخضر بالمنطقة.

كما طالبت بوقف الاستنزاف والاستغلال المفرط لثروات المنطقة، والحفاظ على التوازن البيئي وتنمية قدرات توفير بيئة سليمة للحفاظ على وادي تانسيفت كمورد اقتصادي جماعي حتى لا يستنزف ويصبح مثل وادي نفيس.

وذكرت الحمعية ان توصلت بشكاية من ساكنة دواوير: زاوية الشرادي وغار الثور جماعة وقيادة الأوداية، القيسارية جماعة وقيادة سيدي الزوين، الشهيبات، السكويلة، أجرى بلحسين والمنعة جماعة وقيادة أولاد دليم البور مراكش . وتستعرض الشكاية، محنة الساكنة مع الشركة “AGGLOSMAT” التي تستغل مقالع الرمال والأحجار في وادي تانسيفت.

وحسب منطوق الرسالة فإن هذا الاستغلال من شأنه تحويل أراضي المراعي والفلاحة والحطب على وادي وادي تانسيفت إلى مقالع لاستخراج الرمال وتكسير الأحجار الأمر الذي يهدد التوازن البيئي، واستنزاف الفرشة المائية، وتدمير العتبات (أكوك) التي تزود السواقي الفلاحية بمياه الري، الذي سيجعل ضفتي وادي تانسيفت تتحول إلى مناطق جرداء وشبه قاحلة ويزج بالعديد من الفلاحين إلى هجرة دواويرهم، إضافة إلى تهديد الغطاء النباتي وتقويض التوازنات البيئية بالمنطقة وتضيف الرسالة أن الساكنة تخشى على مصير وادي تانسيفت ليصبح شبيها بمآل وادي نفيس.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،