القادة الأوروبيون يشاركون الأحد في “مسيرة جمهورية “في باريس تضامنا مع فرنسا

القادة الأوروبيون يشاركون الأحد في “مسيرة جمهورية “في باريس تضامنا مع فرنسا

- ‎فيفي الواجهة
193
6

 

تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، سيشارك القادة الأوروبيون الأحد في مسيرة “جمهورية” إلى جانب مئات آلاف الفرنسيين. ومن بينهم الألمانية أنغيلا ميركل، والإيطالي ماتيو رينزي، والبريطاني ديفيد كاميرون، والإسباني ماريانو راخوي، ورؤساء حكومات السويد والنرويج والبرتغال والدنمارك وبلجيكا وهولندا.

في حين لا تزال ردود الفعل العالمية على الأحداث غير المسبوقة في باريس تتعاقب، وتلبية لدعوة الرئيس فرانسوا هولاند، أعلن رئيسا الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والإسباني ماريانو راخوي مشاركتهما في مسيرة “جمهورية” ستضم الأحد مئات آلاف الفرنسييين المصممين على إثبات وحدة البلاد.

، وسيشارك في هذه المسيرة أيضا، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس أوكرانيا بترو بوروشنكو ورئيس مجلس أوروبا دونالد توسك ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ورؤساء حكومات السويد والنرويج والبرتغال والدنمارك وبلجيكا وهولندا ومالطا وفنلندا ولوكسمبورغ.

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تضامن بلاده بكل قوة مع فرنسا مشيرا إلى “القيم العالمية” التي تربط بين البلدين مثل “الحرية”. وفي كلمة ألقاها في نوكسفيل في ولاية تينيسي الجنوبية غداة زيارته سفارة فرنسا في واشنطن، قال أوباما مخاطبا الفرنسيين: “الولايات المتحدة تقف إلى جانبكم اليوم وستكون إلى جانبكم غدا أيضا”. وأضاف أن الإدارة الأمريكية كانت على اتصال دائم مع الحكومة الفرنسية “طوال مدة هذه المأساة”، مؤكدا إزاحة “التهديدات الآنية” رغم أن الحكومة الفرنسية تواجه تهديدات إرهابية و”يجب أن تتوخى الحذر واليقظة” .

وبعد يومين على الهجوم الدامي على مجلة “شارلي إيبدو” في باريس وغداة تبادل إطلاق نار في الشارع أسفر عن مقتل شرطية، أخذت عملية مطاردة المشتبه بهم الجمعة منحى مأساويا عندما عمدوا إلى احتجاز رهائن في منطقة صناعية شمال شرق باريس وفي متجر يهودي في باريس. وبعد الظهر نفذت قوات الأمن هجوما لإنهاء عمليتي احتجاز الرهائن فقتل الشقيقان شريف وسعيد كواشي وأميدي كوليبالي.

وبلغت الحصيلة النهائية لثلاثة أيام من الرعب والهجمات 17 قتيلا و 20 جريحا.

فرانس24/أ ف ب

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،