برنامج باسين عدنان يعود بديكور جديد في 2015 والمستشار الملكي عباس الجراري يفتتح الموسم الجديد لمشارف

برنامج باسين عدنان يعود بديكور جديد في 2015 والمستشار الملكي عباس الجراري يفتتح الموسم الجديد لمشارف

يفتتح برنامج مشارف الموسم الجديد بديكور جديد وضيف من العيار الثقيل. إنه أستاذ الأجيال، المفكر والأديب والمستشار الملكي وعضو أكاديمية المملكة الذي حاز عن جدارة لقب عميد الأدب المغربي الدكتور عبّاس الجراري.

image

أما أسئلة الحلقة فستتمحور حول الأدب المغربي: هل أنتج المغرب نظرية للأدب المغربي؟ وإلى أي حد نجحنا في كتابة تاريخنا الأدبي كمغاربة؟ وهل المغاربة فعلاً أهل فقه لا أدب كما يرى عدد من إخواننا في المشرق العربي؟ إذن، كيف تبلورت الظاهرة المغربية في الأدب والفكر والثقافة والفن الشعبي؟ ولماذا ظل تاريخ الأدب المغربي مليئا بالثغرات؟ ما سبب هذه الفراغات؟ ولماذا لم يكن لنا في هذا البلد تاريخ أدبي مُتّصِل الحلقات؟

image
أيضاً، لماذا برع المغاربة في الملحون أكثر من إجادتهم في الشعر العربي؟ هل هو نسق الثقافة الشعبية المغربية ما كان يسمح بهامش من الحرية لا يتيحها نسق الثقافة العالمة؟ ولماذا يريد البعض أن يؤرخ للأدب في هذا البلد بخطبة طارق بن زياد وكأن تاريخ الأمازيغ قبل الإسلام لم يكن غنيا بالتجارب الأدبية والفنية المؤثرة؟
موعدكم مع حلقة مشارف الأولى لهذا الموسم مع الدكتور الجراري مساء الأربعاء 7 يناير على الساعة العاشرة والربع ليلا على شاشة الأولى.
مشارف برنامج ثقافي أسبوعي من إعداد وتقديم ياسين عدنان، إخراج أحمد النجم.

imageimage

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،