مصاعد جبل أكايمدن معطلة والسياح متذمرون

عاينت ( كلامكم) في زيارة لها الى جبل اكايمدن المعرف بكثرة ثلوجه، أن المصاعد الكهربائية معطلة منذ شهور. ورغم النداءات المتتالية لأهقل قطاع السياحة بالمنطقة الى ان الجهة المسؤولة لم تبادر وتتحرك من اجل اصلاح العطل، خصوصا وأن السياح يستغلون هذه المصاعد من اجل الصعود الى قمة الجبل للتزحلق.

وقال عدد كبير من الناشطين في القطاع السياحي بالجبل ان نداءاتهم بات كلها بالفشل من اجل اصلاح هذه المصاعد التي جلبتها شركة نمساوية لمؤسسة عمومية بالمغرب من اجل استغلالها في القطاع السياحي بجبل اكايمدن الثلجي. مؤكدين ان الموسم السياحي هذا العام مهدد بسبب هذا العطل. كما طالبوا بالتحكر العاجل من اجل اصلاحها خصوصا وان الزوار من جميع العالم يحلون بها من اجل التزحلق على الثلج

وجبل “أوكايمدن” كلمة بربرية بمعنى وادي الرياح الأربعة، هو المنتجع الرئيسي للتزحلق بالمغرب الذي يقع 75 كلم جنوب مدينة مراكش تحديدا في الاطلس الكبير ، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 3.200 متر. كما ان قمته مغطاة بشكل شبه دائم بالثلوج (الثلج وفير بكثرة من بداية شهر نوفمبر إلى أواخر أبريل).
ويبعد أوكيمدن عن مراكش 74 كيلومترا (45 ميل) فقط؛ وهو الأكثر شهرة كأول منطقة للتزلج على الإطلاق في المغرب. تحظى هذه المنطقة بالعناية حيث تعمل كاسحات الثلوج على إبقاء الطرق نظيفة وواضحة…منطقة أوكيمدن هي المحطة الاولى من نوعها للتزحلق على الجليد في شمال افريقيا و العالم العربي ككل، وتليها محطة مشليفن بالاطلس المتوسط..يبلغ خط الثلج في المغرب حوالي 1000 متر ( 3.300 قدم). عندما تتساقط الثلوج بالمغرب تصبح الظروف أفضل للتزحلق كلما ارتفعنا. يمكن أن يظل الثلج في جبل أوكيمدن المشهور حتى منتصف أبريل إذا كان الغطاء الثلجي مهما خلال فصل الشتاء..
يمتد موسم التزلج من منتصف ديسمبر إلى أواخر مارس، وقد يطول في بعض الأحيان إلى أواخر أبريل.كما أن توفير مصاعد ووسائل إقامة جديدة يمكن المتزلجين من الاسترخاء في شاليهات للكراء إذا رغبوا في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *