إقليم الحوز : لجنة اليقظة الإقليمية في حالة تأهب قصوى تحسبا لهطول أمطار قوية متوقعة

إقليم الحوز : لجنة اليقظة الإقليمية في حالة تأهب قصوى تحسبا لهطول أمطار قوية متوقعة

- ‎فيمجتمع
391
6

فيضان كلميم

عقدت لجنة اليقظة المحدثة على مستوى إقليم الحوز، يوم الخميس، سلسلة من الاجتماعات لدراسة كافة المخاطر المحتملة بسبب الفيضانات والسيول التي يمكن أن تنجم عن الأمطار القوية المتوقع هطولها على الإقليم خلال الأيام المقبلة، وكذا وسائل التدخل من أجل مواجهة أية وضعية.

وعلم اليوم لدى السلطات المحلية أنه تم القيام بتعبئة واسعة لوسائل التدخل واتخاذ إجراءات احترازية استثنائية من أجل مواجهة مخاطر السيول والفيضانات مع إعطاء الأولوية لحماية الساكنة المحلية بالمناطق المعرضة للخطر، والتدخل في الوقت المناسب لإجلاء السكان نحو الأماكن الآمنة.

وأضاف المصدر ذاته أنه تمت تعبئة وسائل بشرية ولوجستيكية هامة تتمثل بالخصوص، في 16 طبيبا، و20 ممرضا، و20 مهندسا، و15 إطارا تقنيا، و60 سائقا، و116 سيارة تدخل، و51  شاحنة، و51 سيارة إسعاف ، فضلا عن وضع عناصر وأعوان مختلف المصالح الأمنية في حالة تأهب.

من جهة أخرى، تقرر وضع كافة الوسائل التابعة لمصالح التجهيز وكذا للجماعات القروية وللفاعلين الخواص المتواجدين بالإقليم رهن إشارة مصالح مركز القيادة واليقظة بالإقليم والذي سيحدد الوقت الملائم لتوظيف هذه الوسائل.

كما تقرر التفعيل الفوري للإجراءات الوقائية لحماية الساكنة المعرضة لخطر الفيضانات عبر التوزيع الأمثل للآليات من أجل الاستجابة الفورية لنداءات الساكنة المهددة.

وبخصوص قطاع التعليم، أمرت السلطات المحلية بالوقف المؤقت للدراسة بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بالمناطق المهددة بالفياضات والإبقاء على التلاميذ القاطنين بدار الطالب داخل هذه الفضاءات تفاديا لتعرضهم لمخاطر خلال عودتهم إلى منازلهم.

وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، قد أعلنت في نشرة إنذارية خاصة، أول أمس الأربعاء، أنه من المتوقع تسجيل تساقطات قوية، اعتبارا من أمس الخميس، والتي قد تصل إلى ما بين 100 و200 ملم، اليوم الجمعة وصباح يوم السبت، بجهتي سوس والحوز.

وأوضحت المديرية أن هذه النشرة، التي تمتد من الساعة الثانية عشرة ليلا من الجمعة إلى منتصف نهار السبت، تهم ولايات وأقاليم أكادير إدا وتنان وإنزكان وآيت ملول والصويرة وتارودانت والحوز وتيزنيت وشتوكة آيت باها وشيشاوة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،