وزارة الثقافة أعادت أسوار صفرو وأبوابها التاريخية إلى طابعها الأصلي

وزارة الثقافة أعادت أسوار صفرو وأبوابها التاريخية إلى طابعها الأصلي

- ‎فيفن و ثقافة
280
6

 

أنهت مديرية التراث الثقافي بوزارة الثقافة عمليات صيانة وترميم أسوار مدينة صفرو العتيقة، بإشراف تقني لمفتشية المباني التاريخية والمواقع التابعة للوزارة بجهة فاس بولمان، استكمالا لبرنامج عمل يطمح إلى المحافظة على المعالم التراثية بمدينة صفرو، وعموم جهة فاس بولمان.

وهمت عمليات الترميم هاته الأبواب التاريخية لمدينة البهاليل، المدينة المصنّفة تراثا وطنيا بمقتضى القرار الوزاري الصادر بتاريخ 10 مارس 1950، لاسيما باب لغريس، وباب الدرب الكبير، وباب الزاوية الناصرية، حيث استغرقت مختلف عمليات وأشغال الترميم حوالي ثلاثة أشهر من العمل الميداني المستمر.

وقد انكب هذا الورش على ترميم هذه الأبواب والمعالم وإعادتها إلى طابعها الأصلي، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال. إذ تم تجديد الأشكال الهندسية للأقواس والشرافات، تبعا لأصولها المحفوظة في الصور التاريخية والدراسات العلمية والميدانية. فضلا، عن مجموعة من التدخلات الأخرى المواكبة بغرض إزالة كل الشوائب التي تحول دون إبراز البُعد المعماري المتميز لهذه المباني والمعالم التاريخية.

وتعزيزاً لمجهوداتها هاته، حرصت المصالح الخارجية للوزارة على التنسيق مع مختلف المعنيين بالإقليم لتأمين حماية أكبر لهذه المعالم والأبواب التاريخية، خصوصا من خلال العمل على حث السلطات لمنع مرور الشاحنات والمركبات الكبيرة بهذه الأبواب، بالنظر للضرر الكبير الذي تُلحقه بها.

شاركها !

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،