برسم دورته 5 بمراكش : المهرجان الغيواني يحتفي بمولاي الطاهر الأصبهاني مايسترو جيل جيلالة

برسم دورته 5 بمراكش : المهرجان الغيواني يحتفي بمولاي الطاهر الأصبهاني مايسترو جيل جيلالة

- ‎فيفن و ثقافة
248
6

 

تنظم مؤسسة المهرجان الغيواني الدورة الخامسة من فعاليات هذه التظاهرة الثقافية والفنية ، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و 25 يوليوز الجاري بمسرح دار الثقافة بالداوديات بمدينة مراكش ، حيث اختار المنظمون برسم هذه الدورة الاحتفاء بالفنان مولاي الطاهر الأصبهاني ، عضو مجموعة جيل جيلالة . وذلك بمشاركة مجموعة من الفرق الغيوانية في مقدمتها مجموعة جيل جيلالة، مسناوة ، لمشاهب ، لرصاد زرابة ، بنات الغيوان، مجموعة أمجاد .

ويتمحور برنامج هذه الدورة عرض شريط حول الأصبهاني الفنان المكرم ، وتوقيع كتاب ( لما غنى المغرب ) للصحفي العربي رياض ، وحفل وفاء للفنان محمد بهجاوة ، بالاضافة الى برمجة جلسة مع الزجل بحضور احمد المسيح  وحفل وفاء للفنان عزيز بعلي ، كما سيتم خلال هذه الدورة تكريم الفنان مولاي الطاهر الأصبهاني يوم السبت المقبل في اجواء فنية تحييها فرقة الحوزي ومجموعة لمشاهب .

ويهدف المهرجان الى الحفاظ على هذا اللون الفني وتذكير بعطاءات جيل الرواد المؤسسين لهذا النمط الغنائي ، كما يعتبر هذا الملتقى فضاء للتعرف على مختلف التجارب الفاعلة في الظاهرة الغيوانية الغائبة والمغيبة قسرا من القنوات التلفزية المغربية، رغم تجدرها وامتداداتها في أوساط الجماهير المغربية بمختلف شرائحها الاجتماعية ومشاربها الفكرية والسياسية حسب تصريح عبد الحفيظ البناوي مدير المهرجان الغيواني .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،