الهودج في الصويرة .. العرس الصويري

الهودج في الصويرة .. العرس الصويري

- ‎فيإعلام و تعليم
244
6

تقدم القناة الاولى في شهر رمضان حلقة جديدة من برنامج الهودج ، تم إعداد فقراتها وتصويرها بمدينة الصويرة .. حفلات الزفاف او العرس الصويري مزيج من التقاليد البدوية المرتبطة بقبائل الشياظمة المحيطة بمدينة الصويرة.. وبعادات وطقوس تميز بها سكان المدينة والتي تمزج مابين عادات أندلسية يهودية وعربية وتقاليد من العمق الأفريقي بحكم ان سكان المدينة كانوا في اغلبهم يشتغلون في البحر وصيد الأسماك الى جانب الفلاحة ، والبعض الاخر يحترف الصناعة التقليدية المرتبطة بالفلاحة والبحر ..

image image

انفتاح المدينة على العالم جعل منها على مر السنين معبرا ومستقرا لفئات اجتماعية مختلفة التي شكلت مزيجا من العناصر الاثنية والدينية من المسلمين واليهودوالامازيغ والعرب والأفارقة الى جانب العديد من الاروبيين الذين استقروا بها على مر العصور .. العرس الصويري يتميز باهتمامه بالعروس في اللباس دو الطابع الامازيغي العربي ، والمجوهرات الذهبية والفضية الى جانب طقوس أساسية كطقس الحمام وطقس الهدية وغيرها .. العريس بدوره يخضع الى مجموعة من الشروط التي يجب ان يقوم بها وسط عائلته استعدادا لاستقبال عروسه ومنها القيام بجولة على فرسه رفقة رفاقه بالمدينة ..

image image

انتظروا عرس الصويرة في برنامج الهودج على شاشة الاولى يوم السبت 10 رمضان / 27 يونيو .. الهودج من انتاج الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة وقام بتنفيذ الانتاج شركة audiovisuel maroc production وقعه المخرج محمد بنرمضان الذي فام بإعداد السيناريو ايضا ،الإعداد الصحافي والبحث التوثيقي للزميلة مليكة حاتم وتكلف بإدارة الانتاج الزميل محمد الضو السراج ..

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،