المددي .. طالبة سابقة بأكادير تفوز بجائزة الطيب صالح العلمية في صنف الرواية

المددي .. طالبة سابقة بأكادير تفوز بجائزة الطيب صالح العلمية في صنف الرواية

- ‎فيفن و ثقافة
366
6

أعلنت “لجنة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي” عن الفائزين في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر في اختتام الدورة الخامسة للجائزة مساء أمس الخميس في الخرطوم.

ففي حفل ختامي حضره إبراهيم غندور مساعد الرئيس السوداني, وعلي عثمان محمد طه النائب الأول السابق للرئيس, تم الإعلان عن الفائزين من خمس دول عربية هي المغرب والسودان وسوريا والعراق ومصر.
وأحرزت الكاتبة المغربية وئام حسن المددي المركز الأول في الرواية عن عملها “الغجرية”, وفاز بالمركز الثاني السوداني هشام آدم محمد عن روايته “كاجومي”، في حين جاء في المركز الثالث مواطنه عصام عمر إبراهيم عن روايته “أموشي”.
وفي مجال القصة القصيرة فاز القاص العراقي راسم قاسم موسى بالجائزة الأولى عن مجموعته “دويّ على إيقاع متزن”، وجاء ثانيا السوداني يوسف عبد الجليل العطا عن مجموعته “سيارة ومسروقات أخرى”، وثالثا المصري محمد عباس عن مجموعته “فاطمة تعيش الحلم”.
وفي مسابقة الشعر فاز بالمركز الأول السوري حسن إبراهيم الحسن عن مجموعته “خريف الأوسمة”، وأحرز العراقي إسماعيل عبيد صياح المركز الثاني عن مجموعة “عندما يشهق البنفسج”، بينما فاز بالمركز الثالث فراس فرزت القطان من سوريا عن ديوانه “فوانيس كفيفة”.
وقال الشاعر العراقي صياح للجزيرة نت إن إحساسه بالفوز جميل جدا.
من جهته, قال الناقد السوداني محمد الجيلاني إن عدم فوز أي من شعراء السودان بأحد المراكز الثلاثة يعود إلى أنهم لا يحبون نقد الشعر ولا يقرؤونه، بخلاف كتاب الرواية والقصة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،