مراكش تحتضن لقاء تواصليا حول”استحقاقات 2021: من أجل منطومة إنتخابية دامجة مبنية على المناصفة..”

0 232

متابعة /كلامكم

نظم اليوم بمراكش  من طرف جمعية اوال حريات برئاسة الوزيرة السابقة نزهة الصقلي وجمعية التحدي للمساواة والموطنة بالدار البيضاء بقيادة  بشرى عبده. وفي اجواء احياء اليوم العالمي للمرأة .اللقاء التواصلي حول: “استحقاقات 2021: من اجل منطومة إنتخابية دامجة مبنية على المناصفة تحيي قيم ومبادئ دستور 2011”.

وقظ عرف اللقاء نقاشا معمقا حول المشاركة السياسية على ضوء مستجدات مشاريع القوانين التنظيمية، التي صودق عليها من طرف مجلس النواب .

كما تم تقديم ايضا المذكرة الترافعية للجمعتين والتي سبق ان تم توقيعها من طرف الجمعيات.اضافة الى أن هذه الندوة كانت فرصة لنقاش حقيقي وواضح وموضوعي حول المنظومة الانتخابية واهم الاشكالات المتعلقة بالمشاركة السياسية بصفة عامة, و بمشاركة الشباب وبتفعيل المناصفة عموديا و أفقيا.

وقد اعتبرت هذه المذكرة أداة ترافع للجمعيات والشبكات التي تشتغل في مجال المشاركة السياسية والمواطنة والمناضفة, من اجل منظومة إنتخابية دامجة وضامنة لتفعيل الديمقراطية التشاركية منفتحة على الطاقات الشابة ومتمحورة حول المناصفة الافقية و العمودية والمساواة بشكل يعيد الحياة للمبادئ والقيم الأساسية لدستور 2011.

وفي نفس السياق ساهم الفاعل الحقوقي والجمعوي خالد مصباح في هذه الندوة العمومية بمداخلة حول:”مشروعية مطلب المناصفة وواقع الممارسة بالمغرب”.الى جانب عدد من المساهمات لفاعلات وفاعلين مدنيين أخرين جهويا و طنيا.

وقد انعقدت هذه الندوة بشراكة مع جمعية النخيل بمراكش برئاسة  الاستاذ الحسين الراجي.كما عرفت حضور هام ومساهمة متميزة لعدد من الفاعلات و الفاعلين الجمعويين وطنيا وجهويا،كزكية لمريني الرئيسة المؤسسة لجمعية النخيل بمراكش.والخبيرة في مجال حقوق المرأة الأستاذة سعيدة الادريسي.وفاعلات وفاعلين اخرين لهم ولهن مكانة ودور محوري على مستوى جهة مراكش اسفي على مستوى المجال الحقوقي والجمعوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.