عكوري: نسبة الهدر المدرسي ارتفعت في المغرب

0 163

كلامكم

قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب إن جائحة كورونا أترث على جميع المجالات بما فيها مجال التربية والتكوين.

وأضاف عكوري في اتصال مع موقع 2m.ma:”نسبة الهدر المدرسي ارتفعت في المغرب حسب تصريحات وزير التربية الوطنية رغم الدعم الاجتماعي الذي تسهر عليه الوزارة والدولة “، مضيفا:”نثمن كفيدرالية المجهودات التي قامت بها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني فيما يتعلق بالدخول المدرسي الاستثنائي بعد فترة الحجر الصحي والذي كنا متخوفين منه”.

وتوقف عكوري عند الصيغ التعليمية التي اعتمدتها وزارة التعليم خلال الجائحة وقال:”فيما يخص الجانب البيداغوجي اعتمدت وزارة أمزازي صيغ تعليمية جديدة وهي التعليم عن بعد والتعليم بالتناوب أي بين الحضوري والتعلم الذاتي”.

وأوضح قائلا:”التعليم بالتناوب فيه 3 أيام حضورية و 3 أيام تعليم ذاتي ، لكن لازلنا لم نصل بعد لمرحلة التعلم الذاتي لأن التلميذات والتلاميذ لازالوا يجهلون كيفية الدراسة والتعلم في المنزل لوحدهم”.

وزاد قائلا:”التلاميذ تلزمهم المرافقة والتتبع لكي يتمكنوا من التعلم الذاتي في منازلهم بل هناك من التلاميذ من يلجأوون إلى دروس الدعم والتقوية والساعات الإضافية لكي يتمكنوا من تقوية معلوماتهم وهذا ما يثقل كاهل الأسر خاصة في هذه الظرفية الاستثنائية”.

وتابع المتحدث :” بالنسبة للتعليم عن بعد يمكن أن نقول أنه غير كاف للتحصيل لأن ليس هناك جهة تتابع تحصيل هؤلاء التلاميذ وهذا يخلق نوعا من انعدام تكافؤ الفرص” ليضيف قائلا:”من خلال تتبعنا لهذه الإشكالات على الصعيد الوطني والإقليمي ننادي الوزارة لكي تؤطر هذه العملية لنضمن تكافؤ الفرص على مستوى التحصيل “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.