حملة للتبرع بالدم بآيت أورير لتعزيز المخزون الإقليمي

0 89

 

آيت أورير (إقليم الحوز) – نظمت جمعية “نداء الإرادة”، مؤخرا بآيت أورير (إقليم الحوز)، حملة للتبرع بالدم بهدف تعزيز المخزون الإقليمي من هذه المادة الحيوية.

وعرفت هذه الحملة الإنسانية، المنظمة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة بالحوز والمديرية الإقليمية للثقافة والشباب والرياضة وتحت إشراف المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، مشاركة مكثفة لساكنة المدينة مكنت من جمع 177 كيس دم.

وبالمناسبة، أفاد السيد أحمد المهداوي، رئيس جمعية “نداء الإرادة”،بأن هذه الحملة التضامنية تأتي استجابة لنداء التبرع بالدم الذي أطلقه المركز الجهوي لتحاقن الدم بمراكش، نظرا للانخفاض الهام في مخزون الدم بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.

وأوضح السيد المهداوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المنظمين اتخذوا، في مسعى للتقيد بالتدابير الوقائية الرامية إلى صون السلامة الصحية للمتبرعين ومكافحة انتشار فيروس كورونا، سلسلة من التدابير الصحية والتنظيمية حيث تم توفير كمامات واقية ومعقمات للمتبرعين، مع الحرص على احترام التباعد الجسدي وتنظيم عمليات منتظمة للتعقيم وتطهير التجهيزات الطبية والفضاءات التي تحتضن حملات التبرع بالدم.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن التبرع بالدم، كعمل خيري تطوعي، غير مرتبط فقط بإنقاذ أرواح المرضى، بل له فوائد عديدة على صحة المتبرع، خاصة إذا قام الشخص بالتبرع مرة كل ستة أشهر.

وحسب المنظمة الأممية، فإن مزايا التبرع بالدم تتمثل في الحصول على فحص طبي مجاني يشمل مرض فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” والتهاب الكبد الفيروسي، وحرق السعرات الحرارية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان؛ وإنتاج خلايا دم جديدة فضلا عن تنشيط الدورة الدموية.

ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.