بعد افتتاح الاردن قنصلية عامة لها بالعيون.. أيمن الصفدي و ناصر بوريطة يحلان بمراكش

0 170

نور الدين بازين/ وكالات

 

حل  نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي ،  ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مساء اليوم الخميس، بمراكش، قادمين لها من مدينة العيون التي تم بها افتتاح قنصلية عامة الأردن.

وقد شكل افتتاح قنصلية عامة للمملكة الهاشمية الأردنية في نفس اليوم بالعيون، تجسيدا قويا للروابط المتينة التي تجمع الرباط وعمّان، والتي تعد مضرب مثل لما يجب أن يكون عليه التضامن الفاعل والأخوة الصادقة بين البلدان العربية.

 

وفي هذا السياق  قال  أيمن الصفدي، إن افتتاح قنصلية عامة لبلاده  بالعيون، يؤكد مرة أخرى أن المملكة الهاشمية الاردنية “كانت وستظل دائما إلى جانب المغرب بخصوص قضية الصحراء”.

وأكد  الصفدي في لقاء صحافي مع وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، أن افتتاح القنصلية اليوم هو تأكيد للموقف الأردني الثابت “بأننا كنا وسنبقى إلى جانب الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشقيقة”.

وأوضح رئيس الدبلوماسية الأردنية أن هذا الافتتاح يؤكد “على أننا نعمل مع أشقائنا المغاربة من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء المغربية، وفق قرارات الشرعية الدولية ووفق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب”، معتبرا إياها “الحل العملي المنطقي لتسوية هذا النزاع المصطنع”.

واعتبر  أن العلاقات الأردنية -المغربية تعد نموذجا للعلاقات العربية التي تخدم المصالح المشتركة قصد “الإسهام في تحقيق التنمية لشعوبنا وتجاوز جميع التحديات المشتركة التي نواجهها”، وفقا للتوجيهات السامية لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني.

وأشار الوزير الأردني إلى أن مباحثاته مع بوريطة شكلت مناسبة لدراسة السبل القمينة بالارتقاء بالعلاقات المتينة بين البلدين إلى مستوى تعاون مثمر وملموس في خدمة مصالح المملكتين خصوصا، والمصالح العربية عموما، مؤكدا محورية تعزيز التعاون في ميادين الاقتصاد والاستثمار والسياحة.

وعرف حفل تدشين القنصلية العامة للمملكة الأردنية الهاشمية، التمثيلية الدبلوماسية الحادية عشر بعاصمة الصحراء المغربية ،العيون، حضور عدة شخصيات منها على الخصوص، والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس المجلس الجهوي، سيدي حمدي ولد الرشيد، إلى جانب دبلوماسيين معتمدين بالعيون، ومنتخبين ومسؤولين محليين.

وبلغ عدد القنصليات العامة التي تم افتتاحها بمدينة العيون، منذ العام ما قبل الماضي، 11 قنصلية.

وحذت المملكة الأردنية الهاشمية حذو دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وجزر القمر والغابون وجمهورية إفريقيا الوسطى وساوتومي وبرنسيب وكوت ديفوار وبوروندي، ومملكة إسواتيني وزامبيا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.